29 أبريل 2024 02:57 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل تتحول جنوب إفريقيا بعيدًا عن استخدام الفحم في الطاقة؟

مصنع فحم
مصنع فحم

تعتبر دولة جنوب إفريقيا ثاني أكبر الدول على مستوى العالم في انبعاث الكربون؛ وذلك بسبب توليد أكثر من 80% من الكهرباء المستخدمة بها عن طريق حرق الفحم في الوقت الحالي.

جنوب إفريقيا تحتاج 27 مليار دولار

وفي هذا الإطار، قال مسؤول جنوب إفريقي اليوم الخميس إن دولته تسعى للحصول على تمويل رخيص بأكثر من 27.6 مليار دولار من البنية التحتية للكهرباء في إطار خطة الدولة للابتعاد عن الفحم المسبب للتلوث، حيث تبنَّت الحكومة خفض تلك الانبعاثات قبل قمة المناخ للأمم المتحدة في شهر نوفمبر.

وتسعى جنوب إفريقيا لتوليد طاقة نظيفة وعمل محطات فرعية ومحولات وتكنولوجيا التوزيع وكل ذلك عن طريق تسهيل تمويل مدعوم من الدول الغنية ولكن بشروط ميُسّرة وكذلك مؤسسات التمويل الخاصة بالتنمية.

12 مليار دولار تكلفة التحول بعيدًا عن الفحم

 

وأعلنت شركة الطاقة الحكومية Eskom أنها تسعى للحصول على ما يقرب من 12 مليار دولار من المقرضين العالميين وذلك للانتقال بعيدًا عن الفحم.

ولا يمثل هذا المبلغ سوى تكلفة بناء أكثر من 7000 ميجاوات من الجيل الجديد من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والغاز الطبيعي وطاقة الرياح؛ ليصبحوا بديلًا لوحدات الفحم التي سيتم إيقاف العمل بها.

وأعلنت Eskom أيضًا، أنها تخطط لإيقاف تشغيل ما يتراوح بين 8000 و12000 ميجاوات من الفحم في أغسطس.

وتسعى جنوب إفريقيا جاهدة للحصول على قروض منخفضة التكلفة ومنح لتوسعة شبكة النقل مسافة 8000 كم على الأقل، وتعزيز ممرات التوزيع وإنشاء صندوق من أجل تسريع التنويع الاقتصادي في المقاطعات التي بها أكثر من محطة تعمل بالفحم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة الطاقة الحكومية Eskom الفحم جنوب إفريقيا الكربون طاقة نظيفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات