5 مايو 2024 20:11 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

نيجيريا تعتزم إلغاء دعم البنزين بحلول منتصف 2022

بنزين
بنزين

قال البنك الدولي اليوم الثلاثاء، إن نيجيريا بحاجة إلى إنهاء تكاليف دعمها للبنزين خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة ، وتحسين إدارة سعر الصرف، وتطوير البنية التحتية لتعزيز النمو.

قفز دعم البنزين في نيجيريا إلى 864 مليار نايرا (2.1 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، مقابل 107 مليار نايرا في عام 2020، حيث زادت أسعار النفط من تكلفة الواردات.


وقالت وزيرة المالية النيجيرية زينب أحمد، إن الحكومة تعتزم إلغاء الدعم بحلول منتصف العام المقبل واستبداله بدفع 5000 نيرة شهريًا للأسر الأشد فقرًا.

وذكر التقرير، تزايد الضغوط المالية على نيجيريا حيث أدى ارتفاع تكاليف دعم البنزين إلى خفض الإيرادات ، وحث على إصلاحات جريئة لزيادة الدخل.

قال البنك إن نيجيريا تخلفت عن تنفيذ الإصلاحات التي بدأت في ذروة جائحة COVID-19 ، مضيفًا أن معدلات النمو ستتخلف عن معدلات الاقتصادات الناشئة الأخرى ، ما لم يتم استعادة الزخم.


وقد رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا إلى 2.4٪ هذا العام - مقابل توقعات سابقة عند 1.8٪ - بعد أن نما الاقتصاد بحوالي 4٪ في الربع الثالث، وهو الارتفاع الفصلي الرابع على التوالي في أعقاب الركود الناجم عن COVID-19 في عام 2020.

وأضاف إن آفاق الاقتصاد قد تحسنت، لكن الانتعاش هش وهناك حاجة لاتخاذ إجراءات للحد من الفقر الناجم عن ارتفاع التضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نيجيريا البنزين صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات