30 أبريل 2024 11:58 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك المركزي الأوروبي يطلب من البنوك مراقبة العملاء الروس

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

قالت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز، إن منظمي الاتحاد الأوروبي طلبوا من بعض البنوك التدقيق في معاملات جميع العملاء الروس والبيلاروسيين، بما في ذلك المقيمين في الاتحاد الأوروبي، للتأكد من عدم استخدامها للتضييق على العقوبات الغربية ضد موسكو.

كما تشير التعليمات الصادرة عن مشرفي البنك المركزي الأوروبي (ECB) إلى أن عشرات الآلاف من الروس والبيلاروسيين المقيمين في الاتحاد الأوروبي يواجهون رقابة مكثفة من قبل بنوكهم، والتي هي في حالة تأهب للمدفوعات الكبيرة والودائع بالإضافة إلى طلبات الائتمان الجديدة، حسبما ذكرت المصادر.

وذكر أحد المصادر أن بنكًا إسبانيًا وضع حوالي 8000 عميل روسي، ليسوا على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ويقيمون في إسبانيا، تحت المراقبة، وجميع عمليات الإقراض الجديدة للروس الذين ليس لديهم إقامة إسبانية قد أوقفت وأن أي بنك لن يسمح للروس غير المقيمين بفتح حسابات جديدة.

وقال مصدر رابع مطلع على الوضع إن البنوك الإيطالية تراقب أيضًا جميع الحسابات التي تزيد على 100 ألف يورو، يحتفظ بها العملاء الروس حتى لو كانوا يعيشون في الاتحاد الأوروبي، ولم يكونوا مدرجين في قائمة العقوبات.

في حين أن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو تعفي الأشخاص الذين يحملون تصاريح إقامة مؤقتة أو دائمة في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها تفرض بعض القيود على وصول المواطنين الروس إلى الخدمات المصرفية، بما في ذلك منع البنوك من قبول الودائع التي تزيد على 100 ألف يورو (110 آلاف دولار) من المواطنين أو الكيانات الروسية.

وأعربت بعض فرق الإشراف المشتركة للبنك المركزي الاوروبي عن قلقهم من أن البنوك قد تتكبد غرامات باهظة، إذا قام عملاؤها بتحويل الأموال نيابة عن الأفراد الخاضعين للعقوبات.

وقال مصدران إن المشرفين أبلغوا البنوك المتضررة في الفترة بين نهاية فبراير وأوائل مارس وأعطوها أسبوعًا للامتثال، مضيفًا أنه تم التخطيط لمراجعة الردود. ولم يتضح على الفور متى سيتم الانتهاء من ذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي الاتحاد الأوروبي موسكو روسيا إيطاليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات