18 مايو 2024 07:17 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عبد العاطي يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الري بمحافظة القليوبية

لقاء وزير الموارد المائية والري بمحافظ القليوبية
لقاء وزير الموارد المائية والري بمحافظ القليوبية

التقى الدكتورمحمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، باللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية؛ لبحث أعمال إزالة التعديات على المجاري المائية بالمحافظة، والموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية، وأعمال تطوير حدائق القناطر الخيرية.

وتناول اللقاء استعراض موقف حملات إزالة التعديات في نطاق محافظة القليوبية، حيث تم إزالة 2625 مخالفة على مساحة 163 ألف متر مربع حتى تاريخه.

وأكد عبد العاطي، أن حملات الإزالات الموسعة للتعديات لا تزال جارية في جميع المحافظات ومنها محافظة القليوبية، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.

وقال وزير، إن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 316 كيلومتر حتى تاريخه، وجاري العمل على تأهيل ترع بأطوال 708 كيلومتر، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال 44 كيلومتر أخرى.

وتستهدف الوزارة تأهيل مساقي بأطوال تبلغ 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية، حيث تم حتى تاريخه تنفيذ نحو 28 كيلومتر، وجار العمل في 219 كيلومتر، ولا يزال العمل مستمرًا في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقًا للخطة الزمنية المحددة.

وحول مشروعات التحول لنظم الري الحديث، أكد عبد العاطي، أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة 60 ألف فدان، وأنه يجرى العمل على التحول للرى الحديث في مساحة 48 ألف فدان، تم الانتهاء من 651 فدان، مشيرًا إلى أن عدد 21494 منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد 1090 قطعة أرض بمساحة إجمالية 17527 فدان.

وتطرق الحديث إلى أعمال التطوير التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والري بحدائق القناطر الخيرية، والتي يتم تنفيذها ذاتيًا من خلال أجهزة الوزارة، واعتمادًا على مهندسي وعمال الوزارة، وباستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعه لها.

وأشار عبد العاطي، إلى أن الوزارة انتهت مؤخرًا، من تطوير حديقة عفلة بالقناطر الخيرية، والتي تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة 13 فدان، مؤكدًا الانتهاء من تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحه 9 أفدنة، وحديقه النيل على فرع رشيد على مساحه 6 أفدنة، وحديقه البحيرة على مساحه 5 أفدنة، وحديقه الياسمين بمسطح 7 أفدنة.

ولفت إلى أنه تم دراسة تطوير منطقة مرجانة الواقعة على البر الأيمن لفرع رشيد بزمام 7 أفدنة، بالتنسيق بين وزارتي الري والزراعة ومحافظة القليوبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التعديات المشروع القومي لتأهيل الترع الري الحديث الري بالغمر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات