4 مايو 2024 01:29 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتمويل واردات القمح.. البنك الدولي يقرض لبنان 100 مليون دولار

البنك الدولي
البنك الدولي

أكد أمين سلام، وزير الاقتصاد اللبناني، اليوم الإثنين، أن البنك الدولي وافق على قرض بقيمة 100 مليون دولار؛ لمساعدة لبنان في تمويل واردات القمح، والحفاظ على استقرار أسعار الخبز لمدة 9 أشهر.

وكشفت مصادر، اطلعت عليها «رويترز»، أن البرنامج، والمعروف باسم مشروع الاستجابة الطارئة لإمدادات القمح في لبنان لا يزال بحاجة إلى موافقة مجلس الوزراء والبرلمان في البلاد.

وقال متحدث باسم البنك الدولي، إن القرض يهدف إلى تمويل واردات القمح الفورية؛ لتجنب انقطاع الإمدادات على المدى القصير والمساعدة في تأمين الخبز بأسعار معقولة للأسر الفقيرة والضعيفة بما في ذلك اللاجئين في لبنان.

وأشار تقرير برنامج الغذاء العالمي، أن لبنان يعتمد بشكل كبير على الواردات الغذائية، والتي تحتاج إلى العملات الأجنبية، الأمر الذي أصبح من الصعب الحصول عليه بشكل متزايد منذ انهيار اقتصاده في عام 2019، حيث فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية أكثر من 11 ضعفًا.

اقرأ أيضاً

أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تفاقم نقص الخبز؛ بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث تعتمد بيروت على أوكرانيا لتوريد معظم احتياجاتها من القمح، في الوقت الذي عجز بيروت عن تخزين احتياطيات القمح منذ تدمير أكبر صوامعها في انفجار ميناء بيروت عام 2020.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي انقطاع الإمدادات الواردات الغذائية احتياطيات برنامج الغذاء العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات