15 مايو 2024 10:01 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الصين تكشف سبب تراجع وارداتها من الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات رفينيتيف، اليوم الجمعة، أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال في طريقها لتسجل أول انخفاض كبير لها هذا العام، حيث أدى ارتفاع الأسعار وضعف التصنيع؛ بسبب إغلاق جائحة كورونا، إلى تراجع الطلب على الوقود شديد البرودة.

وأوضحت البيانات، والتي نقلتها وكالة رويترز، أن الصين، أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال في العالم العام الماضي، تخلت عن المركز الأول لليابان في أول 4 أشهر من عام 2022، حيث انخفضت الواردات بنسبة 18% عن العام السابق.

وتراجع استخدام الغاز الطبيعي أكثر هذا الشهر، حيث تسبب تجدد فيروس كورونا في إغلاق العديد من مراكز التصنيع، مما ينذر بانخفاض حاد محتمل لهذا العام.

وأشارت توقعات «S&P Global Commodity Insights»، أنه من المرجح أن تنخفض واردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة تصل إلى 19% هذا العام، والذي سيكون أول انخفاض كبير منذ أن بدأت الصين في استيراد الغاز في عام 2006، حيث كان الانخفاض الوحيد للصين في العام بأكمله في واردات الغاز الطبيعي المسال هو هبوط بنسبة 1% في عام 2015.

وأشار لو شياو، المحلل في «S&P Global»، أنه في الوقت الذي يرتفع فيه عرض الغاز الطبيعي في الصين وينخفض ​​الطلب، تظل الأسعار العالمية مرتفعة، نظرًا للتضخم العالمي، خاصة بالنسبة للوقود، وغزو روسيا لأوكرانيا، وغير ذلك من عوامل عدم اليقين.

كما يؤكد المحللون، وفقًا لرويترز، أنه من غير المرجح أن تعاني الصين من نقص في الطاقة كما حدث في العام الماضي، مع ارتفاع إنتاج الفحم وزيادة توليد الطاقة الكهرومائية حتى لو انتعش النشاط الصناعي بمجرد تخفيف قيود فيروس كورونا، حيث تنحرف أسعار الغاز الطبيعي في جميع أنحاء الصين إلى الأسفل، وسط عمليات الإغلاق الممتدة إلى القضاء على الاستخدام الصناعي.

وقالت شركة استشارات السلع الصينية «JLC»، إن مخزونات الغاز الطبيعي المسال آخذة في الارتفاع في محطات الاستلام الصينية الرئيسية، حيث بلغ متوسط ​​سعة المخزونات 65% من طاقتها هذا الأسبوع، بانخفاض عن 50% قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي واردات الصين واردات الغاز الطبيعي فيروس كورونا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات