17 مايو 2024 13:06 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتلبية الطلب الأوروبي.. بولندا تستعد لبناء وحدة تخزين جديدة للغاز الطبيعي

وحدة تخزين للغاز الطبيعي
وحدة تخزين للغاز الطبيعي

قالت آنا موسكوا، وزيرة المناخ البولندية، إن بولندا على استعداد لبناء وحدة تخزين عائمة ثانية، وإعادة تحويل الغاز إلى غاز «FSRU» بجوار منشأة مخطط لها بالفعل؛ لأن التشيك وسلوفاكيا مهتمتان بشراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال «LNG».

ونقلت وكالة رويترز، قول موسكوا، إن البلاد لديها العديد من الخيارات المختلفة، فيمكن فتح «FSRU» أخرى واستئجار سفينة أخرى، مؤكدة أن بلادها تهدف أن تكون «FSRU» جزء من خطة الاتحاد الأوروبي «Repower EU»؛ لإنهاء استخدام الطاقة الروسية.

وذكرت الوزيرة، أن بولندا لا تحتاج إلى ضريبة غير متوقعة لتوجيه بعض الأرباح التي حققتها الشركات من ارتفاع أسعار الطاقة إلى المستهلكين؛ لأن صناعة الطاقة البولندية كانت تحت سيطرة الكيانات التي تسيطر عليها الدولة، والتي كانت مطلوبة لضمان أمن الطاقة.

وتبحث جمهورية التشيك وسلوفاكيا، عن بدائل لخفض الاعتماد على الإمدادات الروسية، حيث أبرمت شركة الغاز الحكومية في سلوفاكيا صفقات لشراء ما يكفي من الغاز النرويجي والغاز الطبيعي المسال عبر الأنابيب؛ لتغطية حوالي 65% من احتياجاتها حتى نهاية العام المقبل.

وتخطط بولندا لفتح وحدة «FSRU»، على بحر البلطيق بالقرب من جدانسك في عام 2026، والتي ستكون لديها قدرة إعادة تحويل إلى غاز تبلغ 6 مليارات متر مكعب «bcm» من الغاز سنويًا، حيث تمتلك الدولة بالفعل محطة للغاز الطبيعي المسال بسعة 6.2 مليار متر مكعب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي وحدة تخزين غاز طبيعي بولندا روسيا أكبر مصدر للغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات