11 مايو 2024 20:51 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم انزعاج الاتحاد الأوروبي.. روسيا وصربيا يتفقان على استمرار إمدادات الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، في مكالمة هاتفية، على مواصلة روسيا توريد الغاز الطبيعي إلى صربيا، بجانب تعزيز حجم الشراكة بينهما، بحسب رويترز.

وتعد صربيا، من البلاد التي يعتمد اقتصادها بشكل كامل على الغاز الروسي، حيث أكد الرئيس الصربي، في وقت سابق، أن بلاده ستبدأ محادثات مع موسكو بشأن عقد طويل الأجل في الأيام المقبلة.

وأضاف أن النفط الروسي يمثل أكثر من 60% من واردات البلاد من الخام خلال أبريل 2022، حيث تأمل بلغراد في الحصول على سعر جيد، فليس لديها بديل للغز الطبيعي من روسيا.

وذكر ألكسندر، أن صربيا لن تنضم بعد إلى العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، حيث تعرض صربيا مصالحها الوطنية للخطر، على الرغم من دعوات الاتحاد الأوروبي للدول التي تسعى إلى الانضمام إلى بروكسل في تشديد العقوبات الاقتصادية ضد الرئيس فلاديمير بوتين.

وتمتلك صربيا، المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، علاقات سياسية واقتصادية وأمنية قوية منذ فترة طويلة مع روسيا التي تزودها بالغاز، كما دعمت رفض بلغراد الاعتراف باستقلال إقليمها السابق كوسوفو.

وأكد قادة الاتحاد الأوروبي أنهم يرون صربيا عضوًا مستقبليًا في الكتلة، معبرين عن الانزعاج المتزايد من علاقات بلغراد مع موسكو وبكين، حيث أثارت حرب روسيا على أوكرانيا دعوات من البعض في الاتحاد الأوروبي لتسريع محادثات العضوية كطريقة لجذب البلقان بقوة أكبر نحو الغرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي التبادل التجاري صربيا روسيا الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات