29 أبريل 2024 08:58 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتحجيم التضخم.. أمريكا تدرس رفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية

أرشيفية
أرشيفية

قالت جينا ريموندو، وزيرة التجارة الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، طلب من فريقه النظر في خيار رفع بعض الرسوم الجمركية على الصين، والتي وضعها الرئيس السابق دونالد ترامب؛ لمكافحة ارتفاع معدلات التضخم.

وأوضحت ريموندو، لشبكة «CNN» في مقابلة، أن الرئيس الأمريكي طلب النظر في الأمر وتحليل تداعياته، وهوما تفعله الوزاره، قبل اتخاذ قرار نهائي بخصوص الأمر، فهناك العديد من المنتجات، ومن المنطقي تقييم رفع الرسوم الجمركية على هذه المنتجات، مضيفة أن الإدارة قررت الإبقاء على بعض الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم، لحماية العمال الأمريكيين وصناعة الفولاذ.

أكدت أنها شعرت أن النقص المستمر في رقائق أشباه الموصلات قد يستمر على الأرجح حتى عام 2024، موضحة أن الحل الوحيد لنقص رقائق أشباه الموصلات، اتخاذ إجراء وتمرير مشروع قانون الرقائق، يهدف إلى تكثيف تصنيع أشباه الموصلات في الولايات المتحدة؛ لمنح الولايات المتحدة مزيدًا من المنافسة ضد الصين.

وذكرت ريموندو، أنها لم تسعى قط لإجراء تخفيضات في خطة الإنقاذ الأمريكية التي وضعها بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار، وأنها ترفض فكرة مساهمة الحزمة في التضخم المرتفع الحالي، كما أصدر البيت الأبيض بيان يوضح فيه، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة لم يكن نتيجة حزمة التحفيز.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مناقشات الصين المستمرة بأن تخفيضات الرسوم الجمركية من شأنه أن يخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، حيث يفكر بايدن في إزالة بعض الرسوم الجمركية التي فرضها سلفه على سلع صينية بمئات المليارات من الدولارات في عامي 2018 و2019، وسط حرب تجارية مريرة بين أكبر اقتصادين في العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرسوم الجمركية الصلب الألمنيوم رقائق أشباه الموصلات أسعار الطاقة المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات