18 أبريل 2024 09:39 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هل تمتلك تركيا القوة الكافية لحماية صادرات الحبوب الأوكرانية؟ مسئول أوكراني يجيب

صادرات الحبوب الزراعية
صادرات الحبوب الزراعية

صرح مدير نقابة تجار الحبوب الأوكرانية UGA Serhiy Ivashchenko، الأربعاء 8 يونيو، إن تركيا، التي تتفاوض مع روسيا لتأمين طرق آمنة لصادرات الحبوب من المواني الأوكرانية المحظورة، ليست قوية بما يكفي للقيام بدور الضامن.

وأضاف إيفاشينكو، وفقًا لرويترز، إن تركيا لا تمتلك قوة كافية في البحر الأسود لضمان سلامة الشحنات، مضيفًا أنه لم يتم إجراء أي محادثات، بشأن خصم للحبوب الأوكرانية المصدرة عبر البحر الأسود.

كما أكد إيفاشينكو في مؤتمر للحبوب على الإنترنت في كييف، أن الأمر قد يستغرق ما لا يقل عن شهرين إلى ثلاثة أشهر، لإزالة الألغام الأوكرانية، والذي يتطلب إشراك القوات البحرية التركية والرومانية.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خلال حديثه إلى جانب نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو في أنقرة، اليوم الأربعاء، إن المسؤولية تقع على أوكرانيا لحل مشكلة استئناف شحنات الحبوب، عن طريق إزالة الألغام من موانيها، مضيفًا أنه يقدر جهود تركيا في البحث عن سبل لحل الوضع.

وأشار لافروف، أن بلاده على أتم استعدادها لضمان سلامة السفن التي تغادر المواني الأوكرانية، وتتجه إلىى خليج البوسفور، وذلك بالتعاون مع الجانب التركي، مؤكدًا أن العقوبات الغربية هي السبب الرئيسي في أزمة الغذاء العالمية، بجانب تعنت الجانب الأوكراني ورفضه حل مشكلة المواني الملغومة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة غذاء عالمية أوكرانيا تركيا صادرات الحبوب الألغام العقوبات الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات