13 مايو 2024 18:50 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

منها الأسمنت.. الصناعة الكورية تخسر 1.24 مليار دولار بسبب إضراب سائقي الشاحنات

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، إن الصناعات الوطنية، بما في ذلك السيارات والصلب والبتروكيماويات والأسمنت، تواجه خسائر متراكمة تقدر بنحو 1.6 تريليون وون «1.24 مليار دولار» حتى أمس الأحد؛ بسبب إضراب سائقي الشاحنات المستمر.

وقالت وزارة الصناعة، في بيان نقله رويترز، إن المبلغ المقدر بـ1.6 تريليون وون يستند إلى خسائر في الإنتاج والشحن والصادرات.

وصعد سائقو الشاحنات في كوريا الجنوبية إضرابهم يوم الجمعة الماضية؛ اعتراضًا على ارتفاع أسعار الوقود، مهددين بوقف توصيل شحنات المواد الخام لمصانع أشباه الموصلات والمنتجات البتروكيماوية.

تأثر سلاسل الإمداد العالمية

وتعد كوريا الجنوبية مورد رئيسي لأشباه الموصلات والهواتف الذكية والسيارات والبطاريات والسلع الإلكترونية، ويثير الإضراب حالة من عدم اليقين بشأن سلاسل الإمداد العالمية التي تعطلت بالفعل؛ بسبب القيود الصارمة التي فرضتها الصين للحد من انتشار فيروس كورونا؛ فضلًا عن غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت وزارة النقل الكورية الجنوبية، السبت الماضي، إنها تعتزم عقد اجتماع مع ممثلي تضامن سائقي شاحنات البضائع؛ لمواصلة المحادثات الرامية لإنهاء الإضراب الذي ألحق الضرر بالمواني وشركات أخرى من عمالقة الصناعة في كوريا الجنوبية مثل بوسكو للصلب، حيث من المتوقع أن يضرب حوالي 7350 سائق شاحنة، وهم ثلث أعضاء النقابة البالغ عددهم 22 ألفًا.

وفي الميناء البحري الرئيسي في بوسان قال مسؤول حكومي، وفقًا لرويترز: «ميناء بوسان يتعامل مع حوالي 80% من حركة الحاويات في البلاد والتي انخفضت إلى ثلث المستويات العادية الجمعة الماضية».

واتخذ الرئيس الجديد يون سوك يول ما يسميه موقفًا محايدًا، قائلًا:«إنه ينبغي للحكومة ألا تتدخل كثيرًا بين سائقي الشاحنات والشركات التي تتعاقد معهم».

وذكرت النقابة أن عدد السائقين المضربين أكبر من ذلك، موضحة أن العديد من سائقي الشاحنات غير النقابيين يختارون أيضًا عدم العمل.

وأضاف ميني فان، المتحدث باسم هيونداي موتور: «هناك بعض الاضطرابات في إنتاجنا؛ بسبب إضراب سائقي الشاحنات، ونأمل أن يعود الإنتاج لطبيعته في أقرب وقت ممكن».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصناعة الكورية كوريا الجنوبية سائقي الشاحنات إضراب إضراب سائقي الشاحنات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات