8 مايو 2024 04:19 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سريلانكا تقر يوم إجازة إضافي لموظفي القطاع العام.. فما السبب؟

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت حكومة سريلانكا، اليوم الثلاثاء، موافقتها على 4 أيام عمل أسبوعية لموظفي القطاع العام؛ لمساعدتهم على التغلب على نقص مزمن في الوقود، وتشجيعهم على زراعة المحاصيل الغذائية.

ونقلت وكالة رويترز، بيان المكتب الإعلامي الحكومي، الذي أوضح أنه من المناسب منح المسؤولين الحكوميين يوم راحة إضافي للعاملين بالقطاع الخاص؛ للانخراط في أنشطة زراعية في ساحات منازلهم أو في أي مكان آخر كحل لنقص الغذاء المتوقع.

وتعرضت سريلانكا، التي يعمل بها حوالي مليون شخص في قطاعها العام، لنقص حاد في النقد الأجنبي، ما جعلها تكافح لدفع ثمن الواردات الحرجة من الوقود والغذاء والدواء، حيث يضطر العديد من سكان البلاد، البالغ عددهم 22 مليونًا، للوقوف في طوابير عند محطات البنزين لساعات، بجانب معاناتهم المستمرة من انقطاع التيار الكهربائي منذ شهور.

وتجري الحكومة محادثات للحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، حيث أكد رئيس وزراء البلاد، رانيل ويكرمسينغ، أن البلاد بحاجة إلى 5 مليارات دولار على الأقل؛ لتلبية الواردات الأساسية لبقية العام الجاري.

وأكد أنتوني بلينكين، وزير خارجية سريلانكا، أن الولايات المتحدة مستعدة أيضًا للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية، حيث تقف الولايات المتحدة على استعداد للعمل مع سريلانكا خلال هذه الأوقات الصعبة اقتصاديًا وسياسيًا، بالتنسيق الوثيق مع صندوق النقد الدولي والمجتمع الدولي.

وأدى انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية، إلى دفع تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 57% في أبريل.

وحذرت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، من أزمة إنسانية تلوح في الأفق، وتخطط لتقديم 47 مليون دولار؛ لمساعدة أكثر من مليون شخص من المستضعفين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المحاصيل الغذائية نقص الغذاء النقد الأجنبي التيار الكهربائي صندوق النقد الدولي الأزمة الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات