30 أبريل 2024 06:28 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم تعهدها بوقف الواردات.. الهند تواصل شحن الفحم من روسيا

صورة تظهر عربات تقوم بشحن الفحم - المصدر : رويترز
صورة تظهر عربات تقوم بشحن الفحم - المصدر : رويترز

كشفت مصادر تجارية وحكومية، اليوم الثلاثاء، أن شركة «TATA STEEL» أكبر شركة لصناعة الصلب في الهند، استوردت نحو 75 ألف طن من الفحم من روسيا في النصف الثاني من مايو الماضي، بعد أسابيع من تعهدها بالتوقف عن ممارسة الأعمال التجارية مع روسيا.

وأوضحت المصادر، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، أن شركة «TATA» شحنت في مايو حوالي 75 ألف طن من فحم «PCI»، المستخدم في صناعة الصلب من ميناء «Vanino» الروسي، منها 42 ألف طن تم تفريغها في ميناء في باراديب في 18 مايو الماضي، ونحو 32500 طن في هالديا.

وقالت شركة «TATA» إن صفقة استيراد الفحم من روسيا تمت قبل إعلان الشركة قطع العلاقات التجارية مع روسيا، مضيفة أنها لم تقم بشراء فحم «PCI» آخر من روسيا بعد هذا الإعلان.

كما أكدت الشركة في تصريح سابق لها خلال أبريل الماضي، أن جميع مواقعها التصنيعية في الهند والمملكة المتحدة وهولندا قد حصلت على إمدادات بديلة من المواد الخام لإنهاء اعتمادها على روسيا، مضيفة أنها تتخذ قرارًا واعيًا بالتوقف عن التعامل مع روسيا.

امتنعت الهند عن إدانة روسيا -التي تربطها بها علاقات سياسية طويلة الأمد- بشأن حربها في أوكرانيا، بل وأكثر من ذلك، دافعت نيودلهي عن شرائها للسلع الروسية في محاولة لتنويع الإمدادات، مشيرة إلى أن التوقف المفاجئ، من شأنه أن يعزز الأسعار ويضر المستهلكين.

تعد شركة «Tata Steel» الرئيسية لتصنيع الصلب الوحيدة التي أعلنت أنها ستتوقف عن التعامل مع روسيا، حيث أظهرت بيانات تجارية أن شركات صناعة الصلب الهندية الأخرى، تستورد كميات كبيرة من الفحم من روسيا.

حيث تعتبر إمدادات الفحم الرخيصة أمرًا مهمًا بشكل خاص لشركات صناعة الصلب الهندية، لاسيما بعدما رفعت الهند من رسوم التصدير المفروضة الشهر الماضي لكبح التضخم المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم صناعة الصلب المواد الخام صناعة الصلب الهندية رسوم التصدير العلاقات التجارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات