6 مايو 2024 10:22 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم زيادة تدفقات الغاز اليوم.. المفوضية الأوروبية تشن هجومًا على روسيا

عامل يتواجد بخط أنابيب شركة غازبروم الروسية
عامل يتواجد بخط أنابيب شركة غازبروم الروسية

كشفت شركة الغاز الروسية غازبروم Gazprom، أن إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا عبر نقطة دخول «سودجا» شوهدت عند 41.9 مليون متر مكعب، اليوم الأربعاء، وذلك مقابل نحو 41.2 مليون متر مكعب، تدفقات أمس الثلاثاء.

ومع ذلك، فإن تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1» تحت بحر البلطيق، يعمل عند 40% فقط من طاقته، وهو ما بررته موسكو أن العقوبات الغربية تعرقل إصلاحات المعدات بشركة سيمنيز، لكن أوروبا تقول إن هذه المبررات الروسية ذريعة لخفض التدفقات.

وقالت إلينا باردرام، مديرة الشؤون الدولية وتمويل المناخ بالإنابة في المفوضية الأوروبية لمنتدى الطاقة الإفريقي في بروكسل، إن الغزو غير القانوني لأوكرانيا من قبل روسيا أدى إلى حالة طارئة في الاتحاد الأوروبي، مضيفة أنه مع التحركات المارقة للغاية التي نلاحظها من إدارة بوتين فيما يتعلق بخفض غازبروم للتدفق بشكل مفاجئ للغاية، فإننا نقوم ببعض الإجراءات المهمة للغاية، لكنها ستقودنا في النهاية إلى استخدام الفحم.

وأضافت باردرام، الذي ترأس وفد المفوضية الأوروبية إلى محادثات المناخ بباريس 2015، أن أهداف الاتحاد الأوروبي لعامي 2030 و 2050 لا تزال سليمة تمامًا، حتى مع الظروف الحالية التي ستحتم علينا استخدامًا مؤقتًا للفحم، فإن الاتجاه طويل المدى واضح، وفقًا لرويترز.

ووسع الاتحاد الأوروبي والاقتصادات المتقدمة الأخرى، العقوبات المفروضة على روسيا لتشمل النفط والفحم، لكنه أحجم عن حظر واردات الغاز الطبيعي، ومع ذلك، فقد سجلت أسعار الغاز ارتفاعات قياسية بسبب تباطؤ التدفقات من روسيا في الأيام الأخيرة، والتي أدت إلى تعميق المخاوف بشأن العرض في أشهر الشتاء التي يرتفع فيها الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي النفط الفحم أسعار الغاز المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات