6 مايو 2024 03:41 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مسئول مصرفي: زيادة استثمار أوروبا بمشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا حل للأزمة

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

قال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أمبرواز فيول، إنه على أوروبا زيادة استثماراتها في الطاقة المتجددة في إفريقيا لتخفيف أزمة الطاقة العالمية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدًا أن ذراع الإقراض في الاتحاد الأوروبي يشجع الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين، لكنه لن يمول مشاريع الوقود الأحفوري لحماية الأهداف المناخية.

وأضاف فايول لرويترز، في مقابلة بمنتدى الطاقة الأفريقي في بروكسل، أن هناك علامات استفهام كبيرة حول ما ينبغي أن تكون عليه الاستراتيجية الأوروبية في جميع مؤسساتنا نتيجة الغزو الروسي، مؤكدًا أن الوقت حان لتوسيع وتسريع استثمارنا في الطاقة الخضراء.

وأدت الجولات المتعددة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا، بما في ذلك التخلص التدريجي من النفط، إلى إعاقة الإمدادات عن الكتلة، أكبر عميل لروسيا، مما أدى بدوره إلى ارتفاع التضخم، والذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لإيجاد بدائل.

جدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن خطة بقيمة 210 مليارات يورو، أي نحو 221.5 مليار دولار في مايو لإنهاء اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 مع التركيز على زيادة الكفاءة، واستبدال الغاز الروسي - بما في ذلك الغاز من نيجيريا ومصر - وبدء استثمارات متجددة.

كما قدم بنك الاستثمار الأوروبي 3.4 مليار يورو في جميع أنحاء القارة الأفريقية في عام 2020، كجزء من أكبر استثمار سنوي له على الإطلاق في إفريقيا، للترويج لمشاريع الطاقة المتجددة والتخفيف من آثار تغير المناخ، والتي من المقرر أن تضرب إفريقيا بشكل أسوأ على الرغم من أنها تمثل أقل انبعاثات.

وأفاد فيول أن وفدين إيطالي وألماني زارا دولاً أفريقية من بينها السنغال والكونغو وأنغولا في الأشهر الأخيرة بحثًا عن صفقات الغاز الطبيعي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة المتجددة أزمة الطاقة العالمية الاتحاد الأوروبي الإقراض الطاقة الشمسية الوقود الأحفوري التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات