25 أبريل 2024 17:16 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر تشترط عقودًا طويلة الأجل لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

تخطط قطر للإصرار على إلزام دول الاتحاد الأوروبي، بشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاماً، ما يعني حبس دول الاتحاد الأوروبي لمدة عقدين عن شراء الغاز الطبيعي المسال من مصادر غيرها، وهي خطوة ستعقد هدف الكتلة لخفض الانبعاثات، مع تقليل اعتمادها أيضًا على الوقود الروسي.

وقالت دول الاتحاد الأوروبي، إنها بحاجة إلى مدة أقصر لتحقيق أهداف الحد من التلوث في المنطقة، بينما تطالب ألمانيا، وهي واحدة من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، دول الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقود طويلة الأجل، على غرار خطوتها المأخوذة.

كما يجادل الأوروبيون بأن العروض القطرية "جامدة للغاية"، مما يوفر للمشترين قدرة قليلة على تحويل مسار الإمدادات، على عكس العقود الأمريكية.

وكشفت مصادر اطلعت عليها وكالة "بلومبرج"، أن المفاوضات بشأن مدة عقود توريد الغاز وصلت إلى طريق مسدود منذ مارس الماضي، حيث لم تستجب شركتا «قطر للطاقة» و«قطر غاز» المملوكتان للدولة، وتشغلان منشآت الغاز الطبيعي المسال لطلبات التعليق.

جدير بالذكر، أن دول أوروبا تتسابق لإيجاد بدائل لواردات الغاز الروسي -أكبر مورد للقارة- بعد غزو موسكو لأوكرانيا، حيث يمكن أن تكون واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر، التي تستثمر عشرات المليارات من الدولارات لتعزيز الإنتاج في السنوات الخمس المقبلة، جزءًا أساسيًا لتوفير بدائل للغاز الطبيعي الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي واردات الغاز الروسي واردات الغاز الطبيعي قطر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات