14 مايو 2024 03:28 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

شركة أرجنتينية تسعى للحصول على موافقة أستراليا لزراعة القمح المعدّل وراثيًا

قمح - أرشيفية
قمح - أرشيفية

قال فيديريكو تروكو، الرئيس التنفيذي لشركة «Bioceres Crop Solutions» الأرجنتينية، إن الشركة تخطط لإجراء اختبارات ميدانية على قمحها المعدل وراثيًا المقاوم للجفاف في أستراليا، سعيا منها للحصول على موافقات الزراعة هناك العام المقبل.

وتسعى الشركة لزيادة الاعتماد على القمح المعدل وراثيًا «GMO»، بعدما ارتفعت أسعار المواد الغذائية؛ بسبب الحرب في أوكرانيا، وزيادة مخاطر المجاعات العالمية.

وصف تروكو، الغزو الروسي لأوكرانيا، بأنه «اختبار واقعي» لإمدادات الغذاء العالمية، مما يساعد على إثبات قضية القمح المعدّل وراثيًا، الذي واجه تراجعًا من المزارعين والمستهلكين، وقال في مقابلة في لندن مع وكالة رويترز: "لقد خلق هذا وضعا مميزا عما كان عليه قبل الصراع ويضع القمح في مركز الاهتمام".

يذكر أن أستراليا وافقت على استهلاك الأغذية المشتقة من قمح «Bioceres» المعدّل وراثيًا في مايو الماضي، لكن الأرجنتين فقط هي التي سمحت بزراعة قمح الشركة «HB4» (وهو أول قمح معدل وراثيا في العالم) بينما تختبر البرازيل، زراعة قمح «HB4» في منطقة السافانا الجافة «سيرادو».

قال تروكو: «المرحلة التالية في تدويل القمح المعدّل وراثيًا هي أستراليا» ، مضيفًا أن شركته تخطط لبدء العملية التنظيمية الرسمية للحصول على موافقة الزراعة العام المقبل، بهدف الحصول على الضوء الأخضر في عام 2024.

وأضاف: «الفكرة هي البدء بالتجارب الحقلية في الموسم المقبل. جاري استيراد البذور.. لذلك تبدأ العملية التنظيمية في حملة القمح المقبلة التي ستقام العام المقبل».

تجري الشركة الأرجنتينية أيضًا محادثات للاستحواذ على حصة أغلبية في مشروع جديد في أستراليا مع شركة «S&W Seed SANW.O» المدرجة في الولايات المتحدة، التي من شأنها دمج أعمال القمح الخاصة بتلك الشركة، وأضاف تروكو أن الصفقة يمكن الإعلان عنها في الربع الثالث من عام 2022.

قالت وزارة الصحة الأسترالية إنه لا يوجد جدول زمني لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على زراعة قمح «HB4» من «Bioceres» لأنها لم تتلق الطلب رسميًا بعد.

وذكر الرئيس التنفيذي أنه يأمل أيضًا في الحصول على ضوء أخضر في الولايات المتحدة، حيث طلبت الشركة موافقات الزراعة والاستهلاك من وزارة الزراعة «USDA» وإدارة الغذاء والدواء، حيث لم تستجب وزارة الزراعة الأمريكية لطلب التعليق، وامتنعت ادارة الاغذية والعقاقير عن التعليق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
Bioceres القمح المعدل وراثيًا أسعار المواد الغذائية قمح HB4 أستراليا الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات