29 أبريل 2024 07:35 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«فاتورة الحرب على أوكرانيا».. تضخم مرتفع وقروض خارجية يقودان ركودا اقتصاديا محتملا

وزير المالية الأوكراني «سيرجي مارشينكو»
وزير المالية الأوكراني «سيرجي مارشينكو»

صرح وزير المالية الأوكراني، سيرجي مارشينكو، اليوم الاثنين، بأن أوكرانيا تقدر الدعم المالي لشركائها من الاتحاد الأوروبي، لكنه في الوقت الحالي لا يزال غير كافٍ لتغطية الأضرار الناجمة عن الحرب، والتي تقدر بنحو 5 مليارات دولار شهريًا.

وأوضح المسؤول المالي، أن البلاد لديها اتفاقيات معينة وتحافظ على التواصل مع الشركاء، لكن الحصول على الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي يستغرق وقتًا، ونحن بحاجة إلى أموال الآن، في الوقت الذي تتزايد فيه العواقب الاقتصادية للحرب في أوكرانيا هائلة.

تأثير الحرب على الاقتصاد الأوكراني

أفاد مارشينكو، أن البلاد يمكنها أن تغطي فقط حوالي 62% من ميزانية الدولة، وهذا لا يأخذ في الحسبان الإنفاق العسكري، حيث بلغ التضخم 18% في مايو.

وقال مارشينكو، إن الأضرار بلغت نحو 103.9 مليار دولار، فقد أدى تدمير المنازل السكنية وحده إلى إلحاق أضرار بأوكرانيا بمقدار 39 مليار دولار.

وتتوقع الحكومة أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي بسبب تدمير البنية التحتية وفقدان عائدات الأعمال، كما ترى الحكومة أن العقوبات الغربية على الدولة المعتدية ليست فعالة بما فيه الكفاية.

ونتيجة لذلك، تلقت أوكرانيا حوالي 500 مليون دولار من قرض ميسر كجزء من اتفاقية قرض وقعها وزير المالية الأوكراني مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، أكيهيتو تاناكا، لمدة 30 عامًا بفائدة سنوية بنسبة 1%، وفترة سماح مدتها عشر سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدعم المالي الاتحاد الأوروبي الإنفاق العسكري التضخم الناتج المحلي الإجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات