5 مايو 2024 18:00 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هل يؤثر تحريك سعر المحروقات على أداء البورصة؟.. خبيرة تجيب| خاص

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

علقت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، والخبيرة الاقتصادية، على ارتفاع اسعار البنزين والسولار بقيمة تتراوح بين 50 قرشا إلى 1 جنيه، موضحة أنه بالطبع لم تستطيع الدولة الصمود أمام العجز المستمر في عجز الموازنة؛ بسبب ارتفاع اسعار المحروقات عالميًا.

وأضافت رمسيس، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات»، أن الأزمة الحالية تتلخص في ضعف سلاسل الامداد والتوريد بين الدول، مما دعى لجنة التسعير التلقائي لتحريك اسعار البنزين والسولار بنسب متفاوتة، مؤكدة أن هذا القرار له تاثير علي كافة النواحي في حياة المواطن المصري، من تكلفة انتقالات وارتفاع في أسعار السلع والخدمات؛ بسبب ارتفاع تكلفة النقل.

وأوضحت أن تاثير هذا القرار على البورصة سينعكس على القطاعات التى تتعامل مباشرًا مع النقل وتكلفته، وسيؤثر على قطاع التجزئة والاستهلاكية، ولكن مع أزمة البورصة الحالية وتدني المؤشرات وقيم التداول، لن يجد جديد.

ولفتت إلى أن التاثير الأعمق سيكون على نسب التضخم وما يتبعها من اتجاهات البنك المركزي لكبح التضخم، وخاصة رفع اسعار الفائدة، والذي من الممكن أن يعود بالتضخم لمستويات ما قبل الإصلاح الاقتصادي.

اقرأ أيضاً

وأشارت خبيرة سوق المال، إلى قطاع الانتاج في البورصة، وخاصة كثيف الاستخدام للطاقة، فهو يعتمد على الغاز والكهرباء، ولا يعتمد على البنزين إلا في أضيق الحدود، أما في حالة استخدم مشتقات فتكون المازوت أو السولار والذي ارتفع سعره بشكل محدود.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية، بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي للربع يوليه / سبتمبر 2022.

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الـ3 أمس الأربعاء كالأتي: 8.00 جنيه للتر البنزين 80، و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95، وزيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه/ لتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اسعار البنزين ارتفاع البنزين البورصة خبيرة أسواق المال قطاع التجزئة والاستهلاكية البورصة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات