27 سبتمبر 2022 22:21 2 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أزمة جديدة تواجه أوكرانيا في تخزين الحبوب رغم استئناف الصادرات.. ماذا حدث؟

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

رغم استئناف صادرات الحبوب، كشفت الحكومة الأوكرانية، عن مشاكل متوقعة في تخزين حبوبها المتوقع حصادها خلال العام الجاري، حيث تدمر أو تضرر نحو 14% من أماكن التخزين بفعل الحرب الروسية على كييف، التي انطلقت فبراير الماضي.

وأبرزت حكومة كييف، اليوم الأربعاء، توقعاتها ببلوغ حصاد عام 2022 ما يصل إلى 51.1 مليون طن من الحبوب الزراعية، في حين تمتلك الدولة إجمالي سعة تخزين بالغة 75 مليون طن، بينها 14% تضررت أو دمرت، و10% تقع في الأراضي التي تحتلها روسيا، وحوالي 30% لا تزال مليئة بـ 22 مليون طن من محصول العام الماضي في انتظار التصدير، ما يعني وجود كميات كبيرة بدون وجود مكان لتخزينها وحمايتها.

وفي هذا الصدد، اطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» مشروعًا جديدًا ممولًا من كندا بقيمة 40 مليون دولار أمريكي، بهدف مواصلة معالجة نقص تخزين الحبوب في أوكرانيا، وفقًا لما ذكرته "ukragroconsult".

تسمح المبادرة بتخزين 2.4 مليون طن إضافية من الحبوب بين 2022-2023، إلى جانب الدعم الفني والمعدات ذات الصلة، حيث سيكمل هذا الدعم، الدعم الذي قدمته حكومة اليابان مؤخرًا بمبلغ 17 مليون دولار أمريكي لتغطية مليون طن من تخزين الحبوب، حسبما أشارت «فاو».

من جانبه، قال رين بولسن، مدير مكتب الطوارئ والقدرة على الصمود في منظمة الأغذية والزراعة، إن المنظمة العالمية تستجيب على الفور لهذا الوضع، مع تبني وجهة نظر طويلة المدى، وتتطلع إلى الاستثمار في الحلول الدائمة التي تعتمد على القدرات القطاعية، بالتنسيق مع الحكومة على المستويين الوطني والمحلي.

أهداف المبادرة الكندية

تهدف استراتيجية دعم تخزين الحبوب الزراعية التي تم تطويرها مؤخرًا، إلى دعم وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا لتغطية 4.07 مليون طن، أو 25% من إجمالي عجز التخزين الوطني المقدر بـ16 مليون طن في 2022-23.

كما تتضمن الاستراتيجية أيضًا، دعم دائرة الدولة الأوكرانية بشأن سلامة الأغذية وحماية المستهلك، لمعالجة وتصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا، من خلال تعزيز قدرة الحكومة على اختبار السلع الغذائية والشهادات اللازمة للتصدير في المرافق الحدودية.

تأثير المبادرة الكندية

ترى منظمة «فاو»، أن التأثير الفوري للاستراتيجية هو التوسع والتوافر الفوري لسعة التخزين في وقت الحصاد الحرج هذا لمنتجي الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانيين، بينما سيكون التأثير على المدى الطويل في الحفاظ على الإمدادات الغذائية العالمية.

ومن شأن ذلك، تعزيز الأمن الغذائي، وحماية سبل العيش على مستوى الأسرة والمستوى الوطني في أوكرانيا، وضمان احتفاظ البلدان الأخرى التي تعتمد على استيراد الحبوب، بإمكانية الوصول إلى الإمدادات الكافية من الحبوب بتكلفة معقولة.

مصر 2030
السلع الغذائية البذور الزيتية الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات