3 مايو 2024 09:02 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الطاقة في أوروبا تصل لمستويات قياسية

الكهرباء
الكهرباء

ارتفعت أسعار الطاقة في ألمانيا وفرنسا لمستويات قياسية جديدة، بدعم من زيادة الطلب الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

وزاد الارتفاع في الطلب الضغط على مخزونات الطاقة قبل فصل الشتاء، وبالرغم من انخفاض الطلب المعتاد في فصل الصيف، إلا أن تراجع الإمدادات الروسية من الغاز الطبيعي، إلى جانب تراجع إنتاج فرنسا من الطاقة، ما تسبب في ارتفاع حاد بأسعار الطاقة.

ويتعرض نظام الطاقة والكهرباء في أوروبا للضغط الشديد هذا الموسم، إذ تؤدي موجة الحر والجفاف إلى زيادة الطلب، إلى جانب التأثير سلبًا على إنتاج الطاقة النووية في فرنسا.

وارتفعت أسعار عقود الطاقة الفرنسية لعام 2023 بنسبة 1%، لتسجل 543 يورو للميجاوات في الساعة، ويعتبر هذا السعر أكثر بخمسة أضعاف متوسط السعر في تلك الفترة خلال الخمسة أعوام الماضية.

كما ارتفع مؤشر الطاقة الألماني لعام 2023 بنسبة 1.8%، ليسجل 414 يورو للميجاوات في الساعة، بحسب بيانات "بلومبرج".

كما أفاد المحللون في شركة "Energi Danmark" أن سوق الطاقة الأوروبية لا يزال يشهد ارتفاعات كبيرة بفعل أزمة الغاز الروسي، إلى جانب الطقس الحار والجاف، الذي يؤثر سلبًا على إنتاج الطاقة النووية في فرنسا.

في حين قال أرنو تان، المحلل لدى "بلومبرج"، إن أزمة الطاقة الأوربية تغذي ارتفاع تكلفة المعيشة، مما دفع بعض الحكومات الأوروبية إلى تقديم معونات للمنازل والشركات.

وفي بعض البلدان الأخرى، تم وضع حد أقصى لأسعار الطاقة، بينما تسعى دول أخرى للبحث عن حلول جذرية، لمنع أزمات الطاقة في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الطاقة في أوروبا ارتفاع أسعار الكهرباء العقوبات الغربية على روسيا الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات