16 مايو 2024 08:48 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تحذر من ارتفاع قياسي قادم في أسعار الغاز الطبيعي

خط أنابيب غاز طبيعي
خط أنابيب غاز طبيعي

كشفت شركة غازبروم، والتي يسيطر عليها الكرملين وتحتكر صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، أن الأسعار قد ترتفع بنسبة 60% أخرى عن المستويات الحالية، ما يفرض مزيدًا من الألم على المستهلكين الأوروبيين.

وأضاف عملاق الغاز الروسي، حسبما أشارت رويترز، أن أسعار الغاز يمكن لها أن تتجاوز 4000 دولار لكل ألف متر مكعب هذا الشتاء، ارتفاعا من المستوى الذي عليه عند 2500 دولار الآن.

ودخلت أوروبا وروسيا في مواجهة بشأن إمدادات الطاقة منذ غزت موسكو أوكرانيا ورد الغرب بفرض عقوبات على روسيا، والتي كانت تلبي في السابق حوالي 40% من احتياجات أوروبا من الغاز، حيث خفضت التدفقات بسبب مشكلات المعدات، بينما تقول برلين إن موسكو تريد "ابتزاز" أوروبا عن طريق سلاح الغاز.

وهبطت صادرات غازبروم من الغاز بنسبة 36.2% إلى 78.5 مليار متر مكعب بين أول يناير، حتى 15 أغسطس، كما تراجع الإنتاج 13.2% إلى 274.8 مليار متر مكعب مقارنة بمستوياته قبل عام، حسبما ذكرت غازبروم في بيان.

كما تراجعت صادرات الخام الروسية إلى آسيا، إلى أدنى مستوى لها منذ بدء غزو أوكرانيا، خلال الأسبوع الماضي، في إشارة تحذير للكرملين من أن الطلب على نفطها قد يتضاءل.

وأفادت وكالة بلومبرج لأول مرة، أن بيانات الشحن للأسبوع المنتهي في 12 أغسطس، أظهرت تدفقات يومية أقل من مليوني برميل يوميًا، مما جعل صادرات النفط الروسية إلى المنطقة تتراجع إلى أدنى مستوى منذ مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم صادرات الغاز الروسي إمدادات الطاقة صادرات الخام الروسية صادرات النفط الروسية الغاز الطبيعي أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات