29 أبريل 2024 05:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات الغاز النرويجي تسجل مستوى قياسيا خلال يوليو 2022

منصة غاز طبيعي - أرشيفية
منصة غاز طبيعي - أرشيفية

سجلت صادرات الغاز الطبيعي النرويجية، رقمًَا قياسيًا بلغ 128.4 مليار كرونة (13.26 مليار دولار) في يوليو مع صعود الأسعار والطلب في أوروبا وسط تعطل الإمدادات الروسية، وفقًا لبيانات رسمية، اليوم الإثنين.

وأفادت بيانات مكتب الإحصاء النرويجي، أن عائدات الغاز الطبيعي كانت أعلى بأربعة أضعاف مما كانت عليه في يوليو من العام الماضي، رغم ارتفاع حجم الغاز المباع بنسبة 5.7% فقط إلى 10.2 مليار متر مكعب.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، والانخفاض اللاحق في واردات أوروبا من الغاز الروسي.

وأشار مكتب الاحصاء النرويجي في بيان، إلى أن الصيانة وخفض الطاقة لخط أنابيب «نورد ستريم 1» الذي ينقل الغاز من روسيا إلى أوروبا، ساهم في رفع أسعار الغاز الى مستوى قياسي في يوليو، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع قيمة الصادرات، هو الارتفاع الملحوظ في أسعار الغاز.

اقرأ أيضاً

من جانبه، قال وزير المناخ النرويجي، إسبين بارث إيدي لرويترز، إن أوروبا تواصل حياد الكربون (قطاع الطاقة بها) لكن أول شيء يريدون التخلص منه هو الغاز الروسي، مضيفًا أنه سيكون هناك المزيد من الطلب على الغاز النرويجي في أوروبا على المدى القصير، لكنه سيتراجع على المدى الطويل، حيث ستحتاج أوروبا إلى تحقيق أهداف خفض الانبعاثات.

وقال وزير النفط والطاقة النرويجي، تيرجي أسلاند، إن الحكومة ستخرج باقتراح بشأن المستوى الإلزامي لملء الخزانات وصادرات الطاقة في الخريف، لاسيما بعدما دفع الطلب على الصادرات والمستويات المنخفضة تاريخيًا لخزانات محطة الطاقة الكهرومائية النرويجية أسعار الطاقة المحلية إلى مستويات قياسية من الصادرات، مما أدى إلى دعوات لتقييد الصادرات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي الغزو الروسي لأوكرانيا الطاقة الكهرومائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات