28 مارس 2024 19:42 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني خلال أغسطس الماضي مع ارتفاع التضخم

أرشيفية
أرشيفية

فقدت الصادرات والواردات الصينية الزخم في أغسطس الماضي مع النمو الذي هبط عن التوقعات بشكل كبير، حيث أدى ارتفاع التضخم إلى شل الطلب الخارجي وتسببت قيود الحد من انتشار كورونا الجديدة وموجات الحر في تعطيل الإنتاج، مما أدى إلى زيادة مخاطر الهبوط للاقتصاد المهتز.

صادرات الصين خلال أغسطس 2022

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الصادرات الصينية ارتفعت بنسبة 7.1% في أغسطس الماضي، مقارنة بالعام السابق، متباطئة من ارتفاعها بنسبة 18% في يوليو وتمثل أول تباطؤ منذ أبريل، وهو أقل بكثير من توقعات المحللين عند 12.8%.

وهزت أرقام التجارة الصينية المخيبة للآمال في أغسطس الأسواق المالية العالمية، التي كانت تتعثر بالفعل في ظل ارتفاع الدولار واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية كثيرًا.

قال تشو هاو، كبير الاقتصاديين في Guotai Junan International لرويترز: «يبدو أن ضعف الصادرات وصل في وقت أبكر مما كان متوقعًا، حيث تشير بيانات الشحن الأخيرة إلى أن الطلب من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد تباطأ بالفعل مع انخفاض أسعار الشحن بشكل كبير».

ويتوقع أن تستمر تأثيرات التسعير في تعطيل التجارة، وقال إن نمو الواردات بالقيمة الحقيقية أصبح سلبيًا بالفعل منذ أواخر الربع الأول، مما يشير إلى المزيد من الرياح المعاكسة للطلب.

انخفاض اليوان الصيني

ردًا على البيانات المخيبة للآمال، وسع اليوان الصيني خسائره، وهبط 0.36% إلى 6.98 للدولار.

وعلى الرغم من انخفاض اليوان حول أدنى مستوياته في عامين، فقد فشل في منح صادرات الصين الميزة التنافسية التي تحتاجها لتعويض انخفاض الطلب الخارجي.

واردات الصين خلال أغسطس 2022

أدى ضعف الطلب المحلي، متأثرًا بأسوأ موجات الحر منذ عقود، وأزمة العقارات وتباطؤ الاستهلاك، إلى شل الواردات.

وارتفعت الشحنات الواردة 0.3% فقط في أغسطس من 2.3% في الشهر السابق، أقل بكثير من الزيادة المتوقعة 1.1%، فقد نمت كل من الواردات والصادرات بأبطأ وتيرة في 4 أشهر.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام وخام الحديد وفول الصويا، حيث أدت القيود الصارمة لفيروس كورونا والحرارة الشديدة إلى تعطيل الإنتاج المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الصيني الصادرات الواردات التجارة الصين اليوان الصيني قيود COVID
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات