9 مايو 2024 23:46 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«جي بي مورجان»: الدعم الحكومي سيؤخر مخاوف الركود في بريطانيا

المملكة المتحدة
المملكة المتحدة

يرى محللو بنك "جي بي مورجان"، أن أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة التي يواجهها المستهلكون في المملكة المتحدة، قد بدأت في الوقت الراهن، كما يواجه تجار التجزئة ضغوطًا متزايدة من ارتفاع تكاليف الطاقة.

وأضاف المحللون، أن إجراءات الدعم الحكومي التي لم تعلنها رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس، حتى الآن، يمكن أن تفيد، إلا ذلك الدعم سيرفع من مخاطر رفع أسعار الفائدة.

وأشار المحللون في مذكرة البنك، إلى أن إجراءات الدعم المتوقعة ستؤخر فقط من مخاوف الركود بدلًا من إزالتها، وفقًا لوكالة "بلومبرج".

وتوقع محللو التجزئة في البنك انخفاض إنفاق المستهلكين على السلع والخدمات غير الأساسية في المملكة المتحدة بنسبة متوسطة بين 4% و6% عام 2023، مقارنة بعام 2019، حتى لو تم تجميد سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة عند المستوى الحالي.

في حين أشارت التوقعات إلى انخفاض إنفاق المستهلكين على السلع غير الأساسية بنسبة 10%، دون تجميد الأسعار.

فضلًا عن ذلك، يواجه تجار التجزئة ضغوطًا متزايدة من قبل ارتفاع تكلفة تكاليف الطاقة والأجور، إلى جانب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الإسترليني.

وأضاف المحللون أن استمرار نشاط الأعمال في قطاع التجزئة، يعتمد على هوامش الأرباح على المدى القريب.

جدير بالذكر، كان قطاع مبيعات التجزئة هو الأضعف أداءً في أوروبا، إذ انخفض بنسبة 38%، كما انخفض مؤشر "FTSE 350" لتجار التجزئة في بريطانية بمعدل 33% هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة المتحدة جي بي مورجان بريطانيا أسعار الفائدة الركود الاقتصادي أزمة الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات