16 مايو 2024 01:51 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يطالب روسيا بالتراجع عن قرار تعليق اتفاقية الحبوب

أرشيفية
أرشيفية

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، الجانب الروسي بضرورة التراجع عن قراره بالانسحاب من اتفاقية الحبوب الزراعية، التي توسطت فيه الأمم المتحدة، والذي سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وسط أزمة غذاء عالمية.

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن قرار روسيا بتعليق المشاركة في اتفاق الحبوب، يؤثر على طريق التصدير الرئيسي للحبوب والأسمدة التي تشتد الحاجة إليها؛ لمواجهة أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن حربها ضد أوكرانيا، مطالبًا الجانب الروسي بالتراجع عن قراره، بحسب رويترز.

وأعلنت موسكو، أمس السبت، في خطوة أثارت غضب المجتمع الدولي، أنها علقت مشاركتها في اتفاق البحر الأسود الذي سعى إلى تجنب المجاعة وترويض التضخم؛ ردًا على ما وصفته بهجوم كبير بطائرات مسيرة أوكرانية على أسطولها.

وبررت موسكو تعليق مشاركتها بهجوم مكثف بطائرات مسيرة استهدف صباح أمس السبت، سفنًا عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وسمح الاتفاق الذي أبرم في يوليو الماضي، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، بتصدير أطنان الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء النزاع في فبراير الماضي، والذي تسبب في رفع أسعار المواد الغذائية، حيث تعد روسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المنتجة للقمح في العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاق الحبوب اتفاقية الحبوب الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة صادرات الحبوب الأوكرانية الحبوب الزراعية أسعار المواد الغذائية السلع الزراعية روسيا أوكرانيا الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات