4 مايو 2024 18:00 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يشارك بافتتاح مؤتمر «أديبك 2022» في الإمارات

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

شارك طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في افتتاح مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2022»، اليوم الاثنين 31 أكتوبر، في العاصمة الإماراتية، والذي افتتحه الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، بحضور عدد كبير من وزراء الطاقة في العالم، ورؤساء كبرى شركات الطاقة العالمية.

وشهد افتتاح المؤتمر جلسة وزارية بعنوان «تحول طاقي عادل وآمن ومستدام»، شارك فيها الملا، وضمت أيضًا سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، وشري هارديب سينج بوري، وزير البترول والغاز الهندي، وأموس هوشستين، المبعوث الرئاسي الأمريكي للطاقة.

استراتيجية مصر لتأمين إمدادات الطاقة

واستعرض الملا، في كلمته خلال الجلسة، استراتيجية مصر لتأمين امدادات الطاقة وكيفية ربطها بتحقيق التحول الطاقي نحو المصادر الأقل في انبعاثات الكربون، موضحًا أن مصر تعمل بالتوازي في جميع مسارات تنمية مصادر الطاقة بمختلف أنماطها سواء التقليدية وخاصة من الغاز الطبيعي أو المصادر المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح.

وأشار في هذا الإطار إلى تأمين كميات إضافية من الغاز الطبيعي والاستفادة منها في زيادة صادراته علاوة على تعظيم التعاون مع دول منتدى غاز شرق المتوسط للاستفادة من موارد الغاز، وأن مصر لديها خطة طموحة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 40% بحلول عام 2030.

وأضاف أن مصر بالتوازي مع كل هذه الجهود تتعاون مع شركائها العالميين في مشروعات لخفض الانبعاثات الكربونية من صناعة البترول والغاز من خلال الاستثمار في تطبيق تكنولوجيات متطورة ووسائل حديثة تحقق هذا الهدف.

ولفت إلى أن قمة المناخ COP27 التي تستضيفها مصر ستتيح الفرصة لصناعة البترول والغاز وكياناتها العالمية؛ لكي توضح أمام العالم رؤيتها لتنمية موارد جديدة بإنبعاثات أقل، حيث ستشهد القمة لأول مرة في تاريخها تخصيص يوم لخفض الكربون.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة الإماراتي، أن الحديث عن الطاقة لا يقتصر فقط على البترول، وإنما التحديات التي تواجه العالم الآن تستدعي النظر إلى الغاز وغيره من مصادر الطاقة الأخرى وخاصة مصادر الطاقة المتجددة كالهيدروجين والرياح.

وأشار إلى أن بلاده ودول منظمة أوبك حريصون على تلبية احتياجات العالم في جهود التحول الطاقي، مشددًا على أهمية تأدية باقي الدول المنتجة لدورها في تشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، ومؤكدًا أن الإمارات تركز حاليًا على تنويع مصادر الطاقة الخاصة بها وخفض الانبعاثات وترشيد الاستهلاك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول شركات الطاقة العالمية مصادر الطاقة الغاز الطبيعي توليد الكهرباء صناعة البترول قمة المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات