4 مايو 2024 21:54 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«قطر للطاقة» تجري محادثات لشراء 30% من مشروع الغاز الطبيعي البحري في لبنان

الغاز الطبيعي - أرشيفية
الغاز الطبيعي - أرشيفية

قال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «قطر للطاقة»، المملوكة للدولة، إن الشركة تجري محادثات مع الحكومة اللبنانية للاستحواذ على حصة 30% في منطقة للتنقيب البحري، كما تتفاوض أيضًا مع «TotalEnergies»، و«ENI» بهذا الشأن.

وذكر الكعبي، أن «قطر للطاقة» بصدد مناقشة ذلك الأمر مع الحكومة اللبنانية والشركاء؛ لمشاركة حوالي 30% من ملكية منطقة الاستكشاف، مؤكدًا أنه بعد التوصل إلى اتفاق بشكل أساسي، سيتم الإعلان عن الأمر.

وكشفت مصادر لرويترز، الأسبوع الماضي، أن شركة «TotalEnergies» والحكومة اللبنانية توصلتا إلى اتفاق يمنح الشركة الفرنسية الكبرى السيطرة المؤقتة على المنطقة، ويمهد الطريق لمفاوضات مع قطر بشأن حصة في مشروع الغاز.

وقالت المصادر، إن التفاهم بين شركة «TotalEnergies» وحكومة لبنان، هو أن المجموعة الفرنسية ستدخل مفاوضات مع شركة «قطر للطاقة»، حيث تسعى قطر للحصول على حصة 30% تتألف من حصة شركة «Novatek» السابقة، وحصة 5% من نصيب كل من «TotalEnergies»، و«ENI».

اقرأ أيضاً

وسجلت المناطق البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والمشرق، اكتشافات كبيرة للغاز الطبيعي في العقد الماضي، وزاد الاهتمام بها منذ أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تعطيل إمدادات الغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي لبنان قطر أزمة لبنان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات