14 مايو 2024 16:46 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التنمية المحلية»: تمويل 394 مشروعًا باستثمارات 6 ملايين جنيه

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إن صندوق التنمية المحلية وافق خلال شهر أكتوبر الماضي على تمويل 394 مشروعًا بجملة استثمارات 6 ملايين جنيه، منها مليون جنيه مشاركة من المستفيدين.

ولفت آمنة، إلى أن الصندوق نفذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وفرص عمل مباشرة في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني، ومنافذ بيع المواد الغذائية، وملابس ومفروشات، وبيع أعلاف وأسمدة، ولحوم بيضاء، وصناعات بيئية و يدوية، ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

وأشار وزير التنمية المحلية، في بيان اليوم الخميس، إلى رفع الحد الأقصى لقروض صندوق التنمية المحلية إلى 60 ألف جنيه، كما تم تبسيط إجراءات الحصول على قرض من الصندوق، حيث تقرر أن يتم دراسة جدوى تنفيذ المشروعات المتقدمة للحصول على القرض واستكمال الأوراق المطلوبة لامركزيًا في المحافظات؛ ليتم إتاحة القرض فورًا من خلال الصندوق.

وأوضح أنه تم رفع الأسقف الائتمانية للقروض الممنوحة من صندوق التنمية المحلية، مع بقاء مدد سدادها كما هي، ليكون الحد الأقصى للمشروعات المنزلية وتربية الماعز 10 آلاف جنيه وبحد أدنى 5 آلاف جنيه، و15 ألف جنيه حد أقصى لمشروعات تربية الأغنام، وحد أدنى 7 آلاف جنيه، وليصبح الحد الأقصى لمشروعات تسمين العجول 25 ألف جنيه، وبحد أدنى 15 ألفًا، أما باقي القطاعات التي يقرضها الصندوق، فيبلغ الحد الأقصى لها 60 ألف جنيه.

ووجه الوزير القائمين على إدارة الصندوق بالتركيز على إحداث نقلة سريعة في مجال التنمية الاقتصادية بقرى مبادرة «حياة كريمة» من خلال توفير فرص عمل مستدامة للشباب من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء مجمعات صناعية، بما يتماشى مع الهدف الرئيسي للمبادرة، وهو التخفيف عن كاهل المواطنين في الريف، وتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجًا؛ بهدف القضاء على الفقر وتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية، والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وتوفير فرص عمل لتحفيز المواطنين للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية.

وأكد آمنة، أن صندوق التنمية المحلية يولي اهتمامًا لتمكين المرأة اقتصاديا خاصة المعيلة بقرى الريف المصري، وإعانة السيدات على تأسيس مشروعاتهن الخاصة، وتوفير دخل شهري ثابت يعتمدن عليه في حياتهن، موضحًا أن الصندوق مول 295 مشروعًا للسيدات بنسبة 75%، من إجمالي المشروعات التي وافق عليها.

محافظة أسوان أبرز المستفيدين من المشروعات

ولفت إلى أن محافظة أسوان احتلت المركز الأول في المستفيدين من المشروعات المنفذة بإجمالي 228 مشروعًا، بإجمالي استثمارات 3 ملايين جنيه، يليها محافظة المنوفية بـ56 مشروعًا باستثمارات 1,3 مليون جنيه، ثم محافظة الإسماعيلية بـ26 مشروعًا باستثمارات 1,7 مليون جنيه، ثم قنا بـ22 مشروعًا باستثمارات 570 ألف جنيه.

وأشار إلى اهتمام الوزارة برفع مهارات العاملين بإدارات الصندوق بالمحافظات، حيث يتم خلال العام الحالي تنفيذ مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية بمركز تدريب التنمية المحلية بسقارة في مجال الإقراض وتحصيل الأقساط، وتبسيط الإجراءات للتسهيل على المقترضين.

وأضاف الوزير، أن خطة عمل الصندوق الحالية تتضمن التنسيق الكامل مع منصة «أيادي مصر» التي أطلقتها الوزارة للتسويق الإلكتروني للاستفادة من قدرتها الفنية المتخصصة في ترويج وتسويق وبيع منتجات الحرف اليدوية والتراثية، موجهًا إدارات التنمية بالمحافظات بتكثيف الندوات لرفع وعي ومهارات المواطنين على استخدام المنصة، والتعامل معها، وتقديم كافة أوجه الدعم للمشروعات المنفذة وتذليل المعوقات التي يواجهونها في تسويق منتجاتهم وخاصة التي تصنعها السيدات المصريات، والتي تمثل النسبة الأكبر التي يركز الصندوق على إقراضهن، والعمل على مساعدتهن في رفع صور منتجاتها وتوصيفها وعرض أسعارها والبيع بشكل مباشر وتحصيل الثمن إلكترونيًا مما يساهم في زيادة دخلهن وفتح أسواق جديدة تدر لها ربحًا مميزًا.

وذكر أ،ه تم اعتماد مبلغ 15 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي لتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر من خلال الصندوق، على يتم تعزيز اعتمادات الصندوق من موارده الذاتية مع قرب انتهاء التمويل المتاح؛ بهدف دعم التنمية الاقتصادية في القري، وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التنمية المحلية المحافظات صندوق التنمية المحلية استثمارات المشروعات الصغيرة مبادرة حياة كريمة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات