27 أبريل 2024 03:09 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مباحثات مكثفة بين وزير الكهرباء ورئيس إحدى الشركات الصينية لتعزيز التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الإثنين، مع الرئيس التنفيذى لشركة ENERGY CHIINAالصينية والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك وزيادة فرص الإستثمار على ارض مصر في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

مباحثات مكثفة بين وزير الكهرباء ورئيس إحدى الشركات الصينية لتعزيز التعاون المشترك

وفي بداية اللقاء، أعرب وزير الكهرباء عن تقديره وامتنانه بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والشركات الصينية مشيراً إلى المشاركة الفعالة للجانب الصينى في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى معرباً عن رغبته فى زيادة حجم هذا التعاون.

زيادة حجم الطاقات المتجددة وتحويل مصر لمركز انتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة

وأوضح أن القطاع يواصل تنفيذ استراتيجية الدولة نحو زيادة حجم الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود الاحفوري وتحويل مصر لمركز انتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة استغلالا للمزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لانتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة إلى جانب موقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء و الهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى أوروبا وكافة قارات العالم .

اقرأ أيضاً

كما شدد على الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الإستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية، لافتًا إلى أن القطاع يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع ، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

وشدد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية، منوهًا بأن التوقيعات والاتفاقيات التي تمت خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار اجنبي مباشر.

توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات رياح بحجم استثمارات متوقع يصل إلى 34 مليار دولار

علمًا أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لاجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل الى 28 ألف ميجاوات بحجم استثمارات متوقع يصل الى 34 مليار دولار و فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل الى 50 ألف فرصة ، و تساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويًا، بالاضافة الي توقيع 9 اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته بإستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل الى 47 ألف ميجاوات و 24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار و فرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة وغير مباشرة 230 ألف فرصة ، ومن المستهدف أن تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل إلى 39 مليون طن سنويًا.

خطة الشركات الصينية لزيادة فرص الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

وفي السياق ذاته، أشاد رئيس شركة ENERGY CHIINA الصينية بعمق العلاقات المصرية الصينية ، معرباً عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها .

وأعرب عن رغبته لزيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، مشيدًا بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة.

كما أبدى تطلعه للتعاون مع قطاع الكهرباء المصرى وتبادل الخبرات مؤكداً على الاهتمام الكبير الذى يوليه لزيادة حجم التعاون والاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى القارة الإفريقية .

وبختام اللقاء رحب الجانبين بزيادة التعاون خلال الفترة القادمة فى المجالات المختلفة

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء الطاقة المتجددة الرئيس التنفيذى لشركة ENERGY CHIINA الصينية الشركات الصينية مصر والصين تعزيز التعاون في قطاع الكهرباء زيادة فرص الإستثمار على ارض مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات