14 مايو 2024 06:24 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تحديات تواجه مبادرة أرامكو وأدنوك لبناء مصفاة ضخمة في الهند

ارامكو السعودية
ارامكو السعودية

واجهت الحكومة الهندية، عددًا من الانتكاسات أثناء بناء مصفاة ضخمة بالشراكة مع أرامكو، وأدنوك؛ مما أجبرها على إعادة تشكيلها، لضمان التكيف مع الظروف الحالية، حسبما أكدت "رويترز".

وأوضحت التقارير الدولية، أن التأخير في شراء قطعة أرض مساحتها 15000 فدان، أدى لتوقف المشروع، فضلا عن محاولات الدولة الهندية لبناء العديد من المصافي، بدلا من منشأة عملاقة واحدة، مخطط لها مع أرامكو السعودية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وانضمت أرامكو، وأدنوك، إلى الشركات الهندية، التي تديرها الدولة، كونسورتيوم، لبناء مصفاة ساحلية، ومنشأة للبتروكيماويات، بطاقة 1.2 مليون برميل يوميا، في غرب ولاية ماهاراشترا، بحثا عن سوق يمكن الاعتماد عليها، لنفطهم، في عام 2018.

وتساهم كل من أرامكو، وأدنوك، في 25%، من مصفاة راتناجيري للبتروكيماويات المحدودة، وهى مشروع مشترك يطلق على اسم الموقع، الذي تم فيه إنشاء المصفاة، في الأصل.

إلا أن تحديات الاستحواذ على الأراضي، أحد الأسباب الرئيسية، لبطء تطوير البنية التحتية، في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

وفشلت محاولات شراء العقارات، بسبب مخاوف، مثل مقاومة المزارعين لإعطاء أراضيهم، معتقدين أن المشروع، سيضر بمنطقة راتناجيري، المعروفة بمانجو ألفونسو، ومزارع الكاجو، وقرى الصيد.

وانعكس ذلك في المشروع، الذي من المقرر، أن يبدأ عملياته، في عام 2025، مما أدى إلى ارتفاع النفقات بنسبة 36%، إلى 60 مليار دولار، وفقا لتوقعات عام 2019.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن أرامكو السعودية شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك بتروكيماويات منطقة راتناجيري الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات