6 مايو 2024 12:00 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جدل بين دول شرق إفريقيا حول إنشاء منظمة وعملة موحدة للمنطقة

أعضاء مجموعة شرق أفريقيا
أعضاء مجموعة شرق أفريقيا

صرح بيتر ماثوكي، الأمين العام لمنظمة شرق إفريقيا، أن قرار إنشاء المعهد النقدي لشرق إفريقيا، مازال تحت نقاش واسع، حول البنك المركزي الإقليمي، ذات العملة موحدة بين الدول شرف إفريقيا ـ حسبما نشرت "شمال إفريقيا بوست".

تجدر الإشارة إلى، أن منظمة شرق إفريقيا، هي منظمة تجمع دول شرق إفريقيا، تضم 300 مليون نسمة.

وتتنافس كل من الدول المشاركة على الإمكانات الهائلة لجذب الأموال العالمية وتصبح القوة المالية الأكبر في المنطقة، خاصة أنهم لم يتفقوا بعد على الدولة التي ينبغي أن تستضيف تلك المبادرة.

وارتفعت التجارة داخل إقليم شرق إفريقيا بعد إنشاء الاتحاد الجمركي واتفاقية السوق المشتركة، التي وسعت التعاون بين الدول الأعضاء، إلى 10.17 مليار دولار أمريكي بحلول سبتمبر 2023، مع عدد سكان مجموعة شرق إفريقيا البالغ 300 مليون نسمة ـ وفقا لبيانات مجموعة شرق إفريقيا.

اقرأ أيضاً

واختتم ماثوكي، لوسائل الإعلام، بأن المعهد النقدي لشرق إفريقيا سيتم إنشاؤه هذا العام، ما يسمح لنا بدمج السياسات المالية والنقدية للدول الأعضاء، وبعد ذلك سيكون لدينا عملة مشتركة في غضون ثلاث سنوات تقريبًا؛ ما يسهل التجارة والسفر في جميع أنحاء المنطقة، وتحقيق هدف بروتوكول السوق المشتركة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى أفريقيا أعضاء مجموعة شرق أفريقيا المعهد النقدي لشرق أفريقيا البنك المركزي لشرق أفريقيا التجارة البينية الإقليمية اتفاقية السوق المشتركة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات