29 مارس 2024 08:08 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقيع مذكرة تفاهم لدعم إنشاء محطة غاز حيوي مركزي في أسيوط

جانب من حفل التوقيع
جانب من حفل التوقيع

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة وبنك الكويت الوطنى - مصر، لدعم إنشاء محطة غاز حيوي مركزي تستهدف 150 مستفيدًا في محافظة اسيوط.

وزيرة البيئة، وجهت الشكر لبنك الكويت الوطني على دعمه للسنة الرابعة على التوالي في التوسع في إنشاء وحدات البيوجاز على مستوى محافظات الجمهورية.

كما وجهت وزيرة البيئة، خلال توقيع المذكرة، عدة رسائل هامة منها ما يتعلق بالمبادرات التي أطلقتها الرئاسة المصرية خلال مؤتمر المناخ COP27؛ ومنها الانتقال العادل للطاقة، ومبادرة تدوير 50% من المخلفات فى أفريقيا بحلول عام 2050.

وأكدت الوزيرة على أهمية أن تكون مصر سباقة، من خلال تنفيذ ما أطلقته من مبادرات على المستوى الدولي، مشيرة إلى أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين المؤسسة وبنك الكويت الوطني، يعد خير مثال على خفض غازات الاحتباس الحراري وإعادة تدوير المخلفات سواء مخلفات الماشية أو المخلفات الزراعية، كما يعطي نموذجًا للاقتصاد الدوار وكيفية إعادة تدوير المخلفات من استخراج سماد أو غاز، يصب مباشرة في قضية الأمن الغذائي.

اقرأ أيضاً

وأشارت وزيرة البيئة إلى مبادرة حياة كريمة، وتكليفات رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء وحدات البيوجاز في الريف، للعمل على إعادة تدوير المخلفات وتوفير طاقة بديلة وسماد للأراضى الزراعية فى الوقت نفسه.

وأكدت، على أن استفادة جميع الأطراف فى المنظومة الريفية من المبادرة؛ فمن ناحية إنشاء تلك الوحدات والتى أصبحت مصدر رزق للشباب وفتح شركات صغيرة، كما تستفيد السيدة الريفية من الغاز من خلال الموارد المتاحة لديها فى البيت الريفي، والمزارع من وجود السماد.

وأضافت وزيرة البيئة أن مذكرة التفاهم تأتي فى إطار إحتفال مصر خلال هذا الشهر بيوم البيئة الوطني 27 يناير وهو يوم صدور أول قانون للبيئة.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن توقيع مذكرة التفاهم تعد خير دليل على تلك الشراكة بين المجتمع المدني ممثلا فى مؤسسة الطاقة الحيوية والجانب الحكومي ممثلًا فى جهازي شئون البيئة وتنظيم إدارة المخلفات والقطاع المصرفي ممثلًا في بنك الكويت الوطني وكذلك المحليات ممثلة في محافظة أسيوط.

وأكدت وزيرة البيئة على أن التجربة نموذج ملهم للتكاتف حول هدف مهم على المستوى الوطني وله تأثيره المباشر على التزامات مصر الدولية واستمرارها رغم الأزمة الإقتصادية، على استكمال البرامج والمشروعات الوطنية واجتياز الأزمة.

وبموجب البروتوكول، يقدم بنك الكويت منحة قدرها 2 مليون و500 ألف جنيه مصريًا، لإنشاء محطة غاز حيوي مركزية بمحافظة أسيوط لاستهداف 150 مستفيدًا لتوفير مصدر للطاقة وإنتاج سماد عضوى وإتاحة التدريبات التطبيقية، بهدف إتقان أداء العمليات بكفاءة وفاعلية، وكذلك دعم الاقتصاد الحيوي الصناعي، من خلال التخلص الآمن من المخلفات.

وبموجب مذكرة التفاهم أيضًا، تتولى مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة اختيار الشركات المنفذة والإشراف الفنى التام على التنفيذ بجميع المراحل، واستصدار كافة التصاريح والموافقات الخاصة بالمشروع، والاشتراك مع محافظة أسيوط في اختيار المستفيدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة البيئة أسيوط بنك الكويت الوطني غاز حيوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات