27 أبريل 2024 23:04 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بتكلفة 1.6 مليار جنيه.. وزير الصناعة يستعرض آخر تطورات مدينة الجلود بالروبيكي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استعرض المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فرص ومقومات تطوير صناعة الجلود والمنتجات الجلدية، من أجل الوفاء باحتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، إلى جانب آخر تطورات مدينة الجلود بالروبيكي.

وأكد وزير الصناعة، اهتمام الوزارة بصناعة الجلود بهدف جعل مصر مركزًا استراتيجيًا لتلك الصناعة ليس على المستوى المحلي أو الإقليمي فقط، وإنما على المستوى الدولي، من خلال تحقيق التكامل بين سلاسل القيمة في صناعة الجلود للوصول إلى منتج عالي الجودة قادر على المنافس، مشددًا حرص الوزارة على جذب استثمارات جديدة لتوطين صناعة الجلود ونقل الخبرات العالمية للسوق المصري، حيث يمتلك كافة الإمكانات التي تؤهله لإقامة صناعة جلود حقيقية.

وشدد على أهمية الاستفادة من شركاء التنمية في توفير التكنولوجيات المتقدمة والخبراء، من أجل تطوير صناعة الجلود الوطنية، إلى جانب تعزيز التعاون مع الجهات البحثية المصرية وشركات القطاع الخاص لإنتاج المواد الخام الكيماوية محليا.

كما تناول اللقاء، آخر تطورات مدينة الجلود بالروبيكي التي تم إنشائها على مساحة 506 أفدنة، إضافة إلى مساحة 282 فدانا لمحطات الصرف والمياه التي تخدم المدينة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بإجمالي 213 وحدة إنتاجية لنحو 195 مستثمرًا على مساحة 176 فدانا، تم نقلهم من مجرى العيون.

و تم الانتهاء والتخصيص لكافة مصانع الغراء للمنتقلين من مجرى العيون، والتخصيص لـ 40 مصنعا، والانتهاء من التخصيص لمدابغ المرحلة الاستكمالية لـ 101 صانع، بالإضافة إلى إتاحة أراض مرفقة تبلغ 100 فدان مخصصة للصناعات التي تخدم قطاع الجلود.

وفي سياق متواصل، يجري العمل على تأهيل توسعات محطات المعالجة بتكلفة 1,6 مليار جنيه لاستيعاب صرف المدينة، وجاري الانتهاء من إنشاء 100 مصنع، لإتاحة بيئة مواتية لصناعة المنتجات النهائية من أحذية وشنط وملابس جلدية، من أجل سد الفجوة بين الاستيراد واحتياجات السوق المحلي.

وتناول اللقاء، عددًا من المحاور الهادفة إلى تطوير صناعة الجلود، من بينها؛ أهمية توفير العمالة المؤهلة، تفعيل منظومة للتدريب الفني والمهني، توفير حاضنات ومسرعات أعمال صناعية، إلى جانب تطوير منظومة المجازر الآلية لتحسين مدخلات الإنتاج.

حضر الاجتماع، اللواء أحمد عبد العزيز الوكيل الدائم لوزارة التجارة والصناعة، المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، المهندس محمود محرز رئيس شركة القاهرة للاستثمار، والمهندس محمد أنور رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية.

إضافة إلى علي خزاعي مستشار الوزير للاتصال المؤسسي وشؤون المجالس النيابية، أحمد رضا معاون الوزير لشؤون الصناعة ومقرر المراكز التكنولوجية، المهندس محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود، وباسم لطفي عضو المجلس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة الصناعة الروبيكي الجلود استثمار صناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات