3 مايو 2024 06:16 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

برنامج الأغذية العالمي: عدم تجديد اتفاقية تصدير الحبوب يهدد إفريقيا

الصادرات الأوكرانية
الصادرات الأوكرانية

حذر ديفيد بيسلي، رئيس منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، من أن الإخفاق في تجديد مبادرة الحبوب، والتي مكنت أوكرانيا من تصدير الحبوب من الموانئ التي تحاصرها روسيا؛ سيكون كارثيا؛ لأن الملايين في إفريقيا على أعتاب المجاعة.

وأضاف بيسلي، على هامش منتدى ميونخ للأمن: «إنه أمر بالغ الأهمية، مع كل الأزمات التي نواجهها في جميع أنحاء العالم، من تغير المناخ، والجفاف، والفيضانات، لا يمكننا تحمل فشل مبادرة حبوب البحر الأسود على الإطلاق»، وفقًا لـ،رويترز».

وسمحت صفقة الحبوب- التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا، في يوليو الماضي- بالصادرات، من 3 موانئ أوكرانية، وتم تمديد الاتفاقية لمدة 120 يومًا أخرى في نوفمبر، ومن المقرر تجديدها مرة أخرى في مارس، لكن روسيا أشارت إلى أنها غير راضية عن بعض جوانب الصفقة، وطالبت برفع العقوبات التي تؤثر على صادراتها الزراعية.

وقال بيسلي، إن التدفق الحالي للبضائع والحبوب، والذي أفاد الاتحاد الأوروبي والصين وتركيا على وجه الخصوص، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة؛ ليس قريبًا من المكان الذي يجب أن يكون فيه.

وحذر موسكو، من أن إغلاق الموانئ سيكون كارثيًا، لا سيما في إفريقيا، حيث يواجه ملايين الأشخاص المجاعة، مضيفًا: «إفريقيا هشة للغاية في الوقت الحالي.. 50 مليون شخص يطرقون باب المجاعة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الأوكرانية اتفاق الحبوب أوكرانيا روسيا البحر الأسود برنامج الأغذية العالمي اتفاقية تصدير الحبوب إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات