3 مايو 2024 10:13 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«المشاط» تبحث مع «التنمية الإفريقي» دعم النمو الشامل وتسريع التحول الأخضر

رانيا المشاط وكريستينا دوارتي
رانيا المشاط وكريستينا دوارتي

التقت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإفريقية، كريستينا دوارتي، ونائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للطاقة والعمل المناخي والنمو الأخضر، كيفين كاريوكي ـ في إطار لقاءاتها خلال فعاليات الدورة 46 من اجتماعات مجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" بالعاصمة الإيطالية روما.

وحرصت المشاط ـ أثناء اللقاء ـ على مواصلة المحادثات بشأن التعاون المشترك على مستوى دعم جهود التنمية في مصر، لاسيما التكامل الإقليمي وضرورة تحفيز جهود التنمية والمناخ في الاقتصاديات النامية والناشئة.

وأشارت، إلى الاستعدادات الجارية مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، من أجل التعاون في مجال التنمية المستدامة بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة (UNSDCF) بالفترة من 2023-2027؛ ويتمثل في وثيقة التعاون الشاملة بين الجانبين لدعم رؤية التنمية 2030 تماشيًا مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وأكدت، على أهمية تعزيز العمل الأممي لدعم جهود التنمية في إفريقيا، خاصة أن القارة تعاني من تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة؛ ما ينعكس على مسيرة التنمية في القارة؛ ما يتطلب جهودًا كبيرة من أجل تحفيز الاستثمارات الخضراء طويلة الأجل، إلى جانب تعزيز آليات التمويل المبتكرة التي تحفز مشاركة القطاع الخاص، خاصة أن إفريقيا تسهم بنسبة ضئيلة في الانبعاثات العالمية في الوقت الذي لا تحظى فيه بالتمويل المناسب لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

اقرأ أيضاً

وفي ذات السياق، بحثت المشاط وكيفين كاريوكي، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للطاقة والعمل المناخي والنمو الأخضر، الشراكات الجارية بين الحكومة وبنك التنمية الإفريقي، والتعاون القائم مع البنك في إطار تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والاستعدادات لانعقاد الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ ـ العام الجاري.

تجدر الإشارة، إلى أنه يتم تنفيذ عدد من المشروعات الجارية بين مصر وبنك التنمية الإفريقي في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه، بتمويلات ميسرة من البنك بقيمة 83 مليون يورو لدعم الكهرباء والنمو الأخضر، وبقيمة 271 مليون دولار تعزيزًا للجهود الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدوالي بنك التنمية الإفريقي التحول الأخضر برنامج نوفي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات