3 مايو 2024 05:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

في أول 3 أيام.. «الصحة» تفحص 8 آلاف من راغبي الزواج ضمن المبادرة الرئاسية

المبادرة الرئاسية "فحص المقبلين على الزواج"
المبادرة الرئاسية "فحص المقبلين على الزواج"

صرحت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنه تم إجراء الفحص الطبي لـ 8 آلاف و15 شابًا وفتاة، بجميع محافظات الجمهورية، بالمبادرة الرئاسية "فحص المقبلين على الزواج"، وذلك خلال أول 3 أيام من انطلاقها أول أمس الأحد.

وتأتي المباردة الرئاسية "فحص المقبلين على الزواج"؛ حرصا من الدولة على أن تكون مصر خالية من الأمراض وضمان حياه صحية كريمة للأسرة المصرية، وتقليل احتمالات تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أنه بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أنه يتم تسليم الشهادة الصحية المدون بها نتائج الفحوصات للمقبلين على الزواج ـ بحد أقصى ١٤ يومًا من تاريخ إجراء الفحوصات، وفي حالة وجود ما يستلزم إصدار الشهادة الطبية في فترة قليلة فيمكن الاتصال بالخط الساخن ١٥٣٣٥، ويتم التواصل وتقديم الدعم اللازم لتحقيق ذلك.

وتابع، أن المبادرة ليست فقط للمصريين، فهي تستهدف أيضا المقبلين على الزواج غير المصريين المقيمين على أرض مصر؛ لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة، والتي تعد سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

وأوضح آلية العمل، بأن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية؛ للتأكد من خلو الأفراد من الأمراض التي قد تؤثر الزوج والزوجة والأبناء في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض.

ومضيفا، أن المبادرة تقدم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة؛ للمساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحة المقبلين على الزواج.

تجدر الإشارة إلى، أن الخدمات تقدم في 302 مركز ووحدة طبية، طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فحص المقبلين على الزواج مباردة فحص المقبلين على الزواج 100 مليون صحة وزارة الصحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات