29 مارس 2024 03:50 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

«الاتصالات» توقع تعاون مع «الأمم المتحدة الإنمائي» لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي

وزير الاتصالات ومراسم توقيع وثيقة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
وزير الاتصالات ومراسم توقيع وثيقة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، مراسم توقيع وثيقة مشروع بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم الدعم التقني والمؤسسي لمركز الابتكار التطبيقي، التابع لوزارة الاتصالات، لمساعدته في تعزيز واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البازغة في معالجة وتحليل وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الوطنية، لاسيما تطوير رأس المال البشري.

ووقع وثيقة المشروع كل من؛ سامر سعيد، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومدير المشروع، واليساندرو فراكاستى، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، بحضور الدكتور أحمد طنطاوي، المشرف على أعمال مركز الابتكار التطبيقي.

وبموجب التعاون يتم على مدار 5 أعوام؛ لتطوير وتعزيز القدرات التقنية والمؤسسية لمركز الابتكار التطبيقي؛ ليصبح أحد الكيانات الرائدة في البحث والتطوير في تكنولوجيات المعلومات والاتصالات البازغة بمصر والدول النامية، إلى جانب دعم جهود المركز في اتخاذ جميع التدابير اللازمة ليصبح مؤسسة مستدامة تسهم في استخدام تكنولوجيا المعلومات لمعالجة التحديات الوطنية وحل المشكلات الإستراتيجية، من خلال التدريب العملي.

وبدوره أشار وزير الاتصالات، إلى أن هذا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يأتي في إطار الشراكات الدولية التي تحرص الوزارة على إقامتها لتطويع التقنيات البازغة؛ ومنها الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة فائقة القدرة في تنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية لخدمة مجالات التنمية في مصر، من خلال إشراك الشباب في مشروعات المركز.

وتابع، أنه منذ إنشاء مركز الابتكار التطبيقي عام 2020 استطاع المركز إقامة شراكات ناجحة مع عدد من كبرى الجامعات والمؤسسات البحثية؛ لتنفيذ مشروعات باستخدام أحدث التقنيات في عدد من المجالات، ومنها؛ الزراعة والصحة ومعالجة اللغات الطبيعية.

تجدر بالذكر، أن التعاون يهدف إلى دعم تحول مصر إلى اقتصاد رقمي، وتوفير حلول تكنولوجية للتصدي لتحديات التنمية المستدامة، لاسيما خلق بيئة مواتية لنمو وتطوير المشاريع الناشئة المبتكرة، من خلال تدريب الكوادر الفنية والإدارية، والمساهمة في استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البازغة لمواجهة التحديات الوطنية، والعمل على تطوير وتحسين العمليات الإدارية والتقنية.

ومن جانبه، قال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، اليساندرو فراكاستى: إن "التحول الرقمي والابتكار هما لغة العصر، لا يمكن لدولة أن تصل إلى تنمية مستدامة حقيقية بدون تحقيق التحول الرقمي".

معربا عن اعتزازه بشراكة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاتصالات المصرية، والتي تعد شراكة إستراتيجية وأساسية لدعم الابتكار في مصر، وخلق بيئة إيجابية تعزز من تحول مصر إلى اقتصاد رقمي وتحقيق أهداف التنمية في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت وزارة الاتصالات استخدام الذكاء الاصطناعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات