30 أبريل 2024 22:36 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري: تحقيق أهدافنا بشأن الطلب على المياه أمر بالغ الأهمية

جلسة "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"
جلسة "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"

شارك وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، الدكتور هاني سويلم، في جلسة "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"، وذلك ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة" بنيويورك.

وأشار الدكتور هاني سوويلم، في كلمته بصفته رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، إلى التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه على المستوى العالمي، والحاجة لتركيز الاهتمام على المياه والتعاون في إدارة المياه المشتركة كعنصر أساسي في دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، متابعًا أنه لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها" بدون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة، وأن تحقيق أهدافنا القارية والعالمية بشأن الطلب على المياه، والتنسيق الفعال والتعاون أمر بالغ الأهمية لتحسين إدارة المياه.

وأشاد سويلم بمبادرة فريق أوروبا لإدارة المياه المشتركة، وأهميتها على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، فقد اتخذ المجلس التنفيذي التابع لمجلس الأمكاو قرارا بتكليف الأمانة بإنهاء "وثيقة العمل" الخاصة بالمبادرة بما يتماشى مع إستراتيجية الأمكاو ٢٠١٨-٢٠٢٣، كما أطلق الأمكاو عملية استشارية لتطوير رؤية إفريقية للمبادرة من أجل ضمان مراعاة مصالح جميع الدول الإفريقية وبما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة للقارة وتعزيز السلام والأمن في جميع أنحاء إفريقيا.

تجدر الإشارة إلى، أن المبادرة تتكامل بشكل كبير مع عدد من المبادرات الجارية بما في ذلك مبادرة التكيف فى قطاع المياه (AWARe)، والتي تهدف لتحفيز التعاون الشامل في مجال التكيف مع تغير المناخ، مشيرا إلى أن آلية تنفيذ كلا المبادرتين يجب أن تعكس أهمية التعاون في إدارة المياه المشتركة، وتعزيز التمويلات وتبادل المعرفة وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الري الدكتور هانى سويلم مبادرة فريق أوروبا توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات