19 مايو 2024 08:22 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التجارة العالمية»: تجاوز العقبات التجارية الإفريقية أمر بالغ الأهمية للقارة

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

قالت نجوزي إيويالا، مديرة منظمة التجارة العالمية، إن التحديات الرئيسية التي تواجه القارة الإفريقية، هيكلية وإقليمية إلى حد كبير، بما في ذلك ضعف الخدمات اللوجستية والبنية التحتية ونقص التجارة في السلع والخدمات في جميع أنحاء القارة، كما جاء في African Business.

وذكرت نجوزي إيويالا، أن الشركات الإفريقية تواجه عجزًا تمويليًا بقيمة 80 مليار دولار، مشيرة إلى أن نقص القيمة المضافة للمنتجات الإفريقية، يرجع إلى المخاوف من أن 63% من صادرات القارة، لا تزال سلعا أولية (مواد خام غير معالجة)، ومن المقلق إذا لم تتمكن إفريقيا من الانتقال إلى سلع تامة الصنع وتداولها في جميع أنحاء القارة.

وأوضحت إيويالا، أن إفريقيا تحتوي على 65% من الأراضي الصالحة للزراعة عالميًا، ويبلغ متوسط معدل استخدام الأسمدة في القارة، 22 كيلوغراما للهكتار الواحد؛ أي أكبر بـ7 مرات عالميًا، بإنتاجية تصل إلى 30 مليون طن من الأسمدة سنويًا، مما يشير إلى أن إفريقيا متخلفة عن بقية العالم من حيث المحتوى الغذائي للأسمدة.

جدير بالذكر أن إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية (AfCFTA) يؤدي إلى تعزيز التجارة في القارة الإفريقية، حيث تخدم أكبر سوق عالميًا، حيث تضم أكثر من 1.3 مليار شخص، بناتج محلي إجمالي؛ أي حوالي 3.4 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تعزز منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التكامل الاقتصادي لإفريقيا على مدى عدة عقود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة التجارة العالمية القارة الأفريقية الخدمات اللوجستية الشركات الأفريقية القيمة المضافة للمنتجات الأفريقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA) ناتج محلي إجمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات