16 مايو 2024 20:04 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عودة انقطاع الكهرباء يشعل غضب الشارع المصري.. والكهرباء: بسبب الموجة الحارة «تقرير»

عودة انقطاع الكهرباء
عودة انقطاع الكهرباء

عودة انقطاع الكهرباء.. سيطرت حالة من الغضب والاستياء الشديدين في الشارع المصري نتيجة الموجة الحارة التي اجتاحت البلاد منذ أيام قليلة ولا زالت مستمرة حتى الآن، إذ تجاوزت درجات الحرارة حاجز الـ 40 في القاهرة، واقتربت من 50 في جنوب الصعيد والتي تسببت في انقطاع متكرر للكهرباء على مستوى محافظات مصر.

عودة انقطاع الكهرباء

انقطاع الكهرباء.. وتسبب هذا الاستياء إلى اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي، بردود أفعال عدد كبير من المواطنين بسبب الانقطاع المتكرر للتيار والذى قد يتعدى الساعتين في بعض المحافظات.

رفع حالة الطوارئ بسبب الموجة الحارة

ونتيجة لذلك قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها المختلفة على الفور برفع حالة الطوارئ، إذ تمكنت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من مواجهة أولى اختبارات فصل الصيف بنجاح فى ظل ارتفاع درجات الحرارة التى تخطت الـ45، من خلال تأمين التغذية الكهربائية للمواطنين وتخطى الحمل الأقصى على الشبكة القومية للكهرباء لأول مرة في تاريخ مصر 34 ألف 650 ميجا وات وجود احتياطى بالشبكة يصل إلى 9800 ميجا وات.

ومنذ قليل، أصدرت الحكومة بيانًا تؤكد فيه أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة لموجة الحر الشديدة التي نشهدها حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في انتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب حتى منتصف الأسبوع المقبل

اقرأ أيضاً

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنه مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، مشيرًا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلاً:«نحن حاليًا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية».

ورغم ما تشهده البلاد خلال الفترة الحالية لحالة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، إلا أن وزارة الكهرباء أكدت أنها على أتم الاستعداد منذ فترة طويلة لمواجهة هذة الموجات الحارة واستقبال فصل الصيف، للتغلب على المشكلات التي تواجه المواطنين نتيجة زيادة الاستهلاك كانقطاع التيار الكهربائي وغيرها.

ومن ناحيته، كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم إعلان حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وذلك من خلال رفع حالة الطوارئ للدرجة القصوى فى القطاع بالكامل خاصة بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات وتواجد فرق فنية بكل أنحاء الجمهورية للتدخل السريع والفورى فى حالة حدوث أى أعطال أو حالات طوارئ.

وأوضح أن أزمة انقطاع التيار التى كانت تعيش فيها مصر لن تتكرر بفضل التوسعات التى تمت بالشبكة الكهربائية، لافتًا إلى أنه رغم من تخطى الأحمال على الشبكة الكهربائية 34 ألفا و650 ميجا وات إلا أن مركز التحكم القومى لشبكة الكهرباء لم يلجأ لتخفيف الأحمال ولم تشهد أى نقطة على مستوى الجمهورية انقطاع فى التيار الكهربائى رغم ارتفاع درجات الحرارة.

وقال إن الارتفاعات المتتالية في درجات الحرارة نتج عنها انقطاع الكهرباء في بعض المحافظات، موضحا أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة ممثلة في مسئولي المحافظات باللجوء للعمل بشكل مستمر نحو صيانة الأجهزة أول باول ومنع تعطلها خلال الفترات الأشد حرارة.

ونوه بوجود عدد من الأسباب الإيجابية التى مكنت الوزارة وشركاتها من مواجهة أول أيام الموجة الحارة، ولعل أبرزها تنفيذ برنامج الصيانة وإنهائه فى الموعد المحدد له، مشيرًا إلى أنه تم عمل تحليل لوضع شبكة النقل بعد تخطى الأحمال 34 ألف ميجا وات لحصر السلبيات وتفاديها فى المستقبل وتبين عدم تسجيل أى أخطاء أو خروج أى من مهمات شبكة النقل عن العمل رغم الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة.

لا يوجد أى تخوفات من زيادة الأحمال

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن القطاع على استعداد كامل لمواجهة فصل الصيف، خاصةً في أوقات الموجات الحارة التي تمر بها البلاد، لافتًا إلى عدم وجود أي تخوفات من زيادة الأحمال، نظرًا لسعى الوزارة بشكل مستمر ومتواصل نحو تطوير برامج صيانة المحطات والمحولات، إذ أنه تم الانتهاء منها مؤخرًا تحسبًا للموجة الحارة التى تهدها البلاد حاليًا.

وأوضح أن استعدادات وزارة الكهرباء لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ليست حالية، وإنما منذ فترة طويلة للتأكد من جاهزيتها، مشيرًا إلى وجود فرق للطوارئ ورجال الصيانة على مدار 24 ساعة لمواجهة أي حالة بلاغ، كما أن هناك عدة طرق لتلقي البلاغات عن أى أعطال كهربائية سواء عن طريق الخط الساخن 121، أو المنصة الإلكترونية للوزارة، وهناك أيضاً المواقع الإلكترونية وأرقام الواتساب لتلقى البلاغات.

وكانت شركة الكهرباء أعلنت تزايد الأحمال الكهربائية لأول مرة إلى أقصى استهلاك وصلت إليه خلال كل الأعوام السابقة 34650 ميجاوات، صاحبه استمرار العمل على استقرار التغذية الكهربية، مع تزايد درجات الحرارة والاحتياجات والاستهلاكات الكهربية بلغ أقصى حمل كهربي خلال ساعة الذروة 34650 ميجاوات، وذلك لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة، وكانت القدرات الكهربائية المتاحة 44900 ميجاوات، وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية 9800 ميجاوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء انقطاع الكهرباء عودة انقطاع الكهرباء رفع حالة الطوارئ بسبب الموجة الحارة موجة حارة رئيس الوزراء الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء تخفيف الأحمال زيادة الأحمال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات