22 مايو 2024 00:01 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الصناعة: مفاوضات جارية مع دول الاتحاد الأوراسي لتوقيع اتفاقية تجارة حرة

وزير الصناعة
وزير الصناعة

صرح المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، بأن منتدى الأعمال المصري البيلاروسي المشترك، يهدف إلى استكشاف الفرص والإمكانات المتاحة بسوق البلدين، وإيجاد آليات للعمل على استغلال هذه الفرص بالشكل الأمثل.

وأكد وزير الصناعة، أن إمكانات التعاون غير المستغلة بين مصر وبيلاروسيا لا تزال كبيرة؛ ويوجد لدينا إمكانات لتعزيز هذا التعاون في العديد من الفرص الاستثمارية والتجارية، وهناك سعي لدفع وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال "سمير"، إن البلدين لديهما العديد من الفرص لتنمية التعاون التجاري والاستثماري، لا سيما في ظل المفاوضات الجارية مع دول الاتحاد الأوراسي، الذي يضم بيلاروسيا في عضويته؛ من أجل توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد، والذي سيمنح إعفاءات جمركية وميزة تنافسية للمنتجات من البلدين.

وذكر الوزير، أن اجتماعات أعمال اللجنة المصرية - الروسية المشتركة، التي كان آخرها الدورة السابعة، والمنعقدة خلال شهر نوفمبر الماضي بالقاهرة، واجتماعات مجموعة العمل البيلاروسية المصرية المشتركة للتعاون في مجال الزراعة، واجتماعات مجموعة العمل في المجال الصناعي، مهدت الطريق لرجال الأعمال في البلدين لخلق آفاق جديدة للتعاون التجاري والاستثماري.

وأشار وزير الصناعة، إلى أن مجموعة العمل الصناعية الثالثة، التي عقدت خلال شهر أغسطس الماضي، شهدت توقيع عدد من البروتوكولات، منها بين الشركة المصرية للتنمية الزراعية ECARDE، وشركة بيلاروس Blaz للتعاون في مجال المعدات الزراعية.

ولفت "سمير"، إلى مشروع خارطة الطريق لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين (٢٠٢٤ - ۲۰۲٥)، التي تشمل بيانًا بالزيارات والأنشطة والفعاليات ومشروع الاتفاقات المقترح التعاون فيها بين الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة في البلدين.

وأعلن وزير الصناعة، أن خارطة الطريق من المقرر التوقيع عليها على هامش الدورة الثامنة للجنة المشتركة المصرية البيلاروسية، المقرر إقامتها في العاصمة البيلاروسية مينسك في نهاية العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصناعة بيلاروسيا الاتحاد الأوراسي مصر إعفاءات جمركية الفرص الاستثمارية العلاقات الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات