17 يونيو 2024 08:28 10 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”الملا” يفتتح المرحلة الأولى من غرفة التحكم والمراقبة بشركة ”أنابيب البترول”| صور

وزير البترول
وزير البترول

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت، مشروعات أجهزة القياس الآلي لشبكة خطوط شركة أنابيب البترول.

وأكد "الملا"، أن شبكة أنابيب البترول تعد شرايين التنمية التي تمتد من شمال إلى جنوب مصر، ولها دور حيوي في نقل الزيت الخام من أماكن الإنتاج إلى مصافي التكرير، ومنها إلى المستودعات وأماكن الاستهلاك.

ولفت وزير البترول، إلى أهمية استخدام برامج التحول الرقمي في منظومة نقل الزيت الخام والمنتجات؛ للتحكم في سرعة تدفيع المنتج وإحكام الرقابة والتحكم على الخطوط، مما يسهل في اتخاذ القرار في التوقيت المناسب.

من جانبه، استعرض المهندس نبوي محمود رئيس الشركة، الدور الذي تقوم به الشركة كحلقة وصل بين شركات الإنتاج ومصافي التكرير وشركات التوزيع عبر شبكة كبيرة من الخطوط تصل أطوالها إلى ٦٣٠٠ كم، تمتد بين جميع المحافظات، بالإضافة إلى ٦٦ محطة تدفيع و١٥٥ مستودعًا لتخزين الخام والمنتجات البترولية.

اقرأ أيضاً

وأوضح "محمود"، أنه تم إنشاء منظومة متكاملة للتحول الرقمي في العمليات بهدف رفع كفاءة عمليات التدفيع والتخزين بالمحطات، ومن ثم رفع كفاءة منظومة التداول الأمن للمنتجات والخام عبر توفير البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار، فضلا عن إحكام عمليات المراقبة والتحكم لجميع المحطات.

ولفت رئيس الشركة، إلى أنه تم توريد وتركيب أجهزة القياس الآلي لمنسوب المستودعات بنظام RTG على كافة مستودعات الشركة، وتم إنشاء نظام قياس معدل السريان على جميع الخطوط، حيث تم الانتهاء من تركيب ٧٧ جهازا على ١٠ خطوط كمرحلة الأولى.

وعلى هامش الزيارة، افتتح "الملا"، المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة (الاسكادا) بالشركة، والتي شملت إنشاء نظام المراقبة والتحكم والكشف المبكر عن أي تسريبات بـ ١٠ خطوط كمرحلة أولى.

وقال وزير البترول، إن المشروع يهدف إلى تحقيق أقصى درجات التأمين والتحكم وتدقيق البيانات في منظومة نقل الزيت الخام، من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير، ومن ثم نقل المنتجات البترولية إلى أماكن التوزيع والاستهلاك.

0a13e8edd880.jpg
716b96bfafc0.jpg
7ae2395774d2.jpg
b0bbeeb129b8.jpg
c4e1bec3676c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول والثروة المعدنية البترول التحول الرقمي الزيت الخام المنتجات مصافي التكرير شركات التوزيع المحافظات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات