5 مايو 2024 13:23 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

محافظ البنك المركزي: لبنان لم يقدم أرقام عن الخسائر المالية

رياض سلامة
رياض سلامة

صرح حاكم بنك لبنان، رياض سلامة، أمس الثلاثاء، إن لبنان لم يقدم بعد تقديراته للخسائر في النظام المالي مع استمرار المناقشات بشأن القضية، لكنه يعمل بجد لتوقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق بنهاية العام.

 

عرقلت الخلافات في لبنان حول حجم الخسائر وكيفية توزيعها، محادثات صندوق النقد الدولي العام الماضي. ورفض البنك المركزي والنخبة السياسية الأرقام الواردة في خطة الحكومة التي أقرها صندوق النقد الدولي.

 

وعرقلت أيضًا القضية محاولات إيجاد مخرج للأزمة التي عصفت بلبنان منذ 2019، وأغرقت العملة بأكثر من 90%، مما تسبب في ارتفاع معدلات الفقر، ودفع العديد من اللبنانيين إلى الهجرة.

 

قال سلامة، إن البنك لديه 14 مليار دولار من السيولة المتاحة في احتياطياته، وكرر نفيه ارتكاب أي مخالفات مالية، بينما تحقق السلطات القضائية في فرنسا وسويسرا في مزاعم غسل الأموال ضده.

 

وأضاف سلامة، إن برنامج صندوق النقد الدولي ضروري للبنان للخروج من الأزمة، مشيرًا إلى التمويل الخارجي الذي سيفتحه والإصلاحات التي ستفرض.

 

وأختتم حديثة "نحن في هذه المرحلة ما زلنا في طور جمع البيانات التي يطلبها صندوق النقد الدولي ومسألة حجم الخسائر لن تكون عقبة أمام هذه المفاوضات، على الأقل من جانب البنك المركزي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك لبنان النظام المالي صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات