15 مايو 2024 08:59 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«إيني» الإيطالية: ننتظر قرار أوروبا بشأن شراء الغاز الروسي بالروبل

شركة إيني الإيطالية
شركة إيني الإيطالية

لم تتخذ مجموعة الطاقة الإيطالية إيني ENI قرارها بشأن طريقة السداد التي قدمتها روسيا لشراء الغاز، حيث تنتظر الشركة الإيطالية توضيحاً من حكومتها والسلطات الأوروبية، بشأن ما إذا كان استخدام الروبل لشراء الغاز الروسي سينتهك العقوبات المفروضة أم لا.

وصرح مصدر مطلع لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، أن الشركة لم تقدم أي طلب لفتح حساب حتى وقتنا هذا، وأنها تنتظر الصورة السياسية، كما أضاف المصدر أن الشركة ستمضي قدماً في الدفع باليورو، ما لم يكن هناك توضيح قريباً، أو ستخاطر بخرق العقود.

ويتضمن نظام الدفع الروسي الجديد، إيداع الدول المستوردة لليورو أو الدولار في حساب بـ Gazprombank، والذي سيحولهم بعد ذلك إلى الروبل، ثم تحويل المبلغ بالعملة الروسية إلى شركة غازبروم الروسية.

تعد شركة إيني، من أكبر المشترين للغاز الروسي في أوروبا بعقود طويلة الأجل تنتهي في 2035، حيث تنتظر الشركة أن يتوصل الاتحاد الأوروبي إلى موقف مشترك، حيث لا يزال لديها متسع من الوقت مع حلول موعد استحقاق مدفوعاتها القادمة لإمدادات الغاز في منتصف مايو.

يأتي ذلك فيما حذرت أورسولا فون دير، رئيسة المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي، شركات الطاقة من الخضوع لمطالب روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل، مؤكدة ضرورة التزام الشركات بعقود الغاز القائمة (الدفع بالدولار أو اليورو)، وألا تدفع بالروبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقوبات المفروضة الروبل إمدادات الغاز الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات