26 أبريل 2024 15:03 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
اقتصاد

رفع أسعار الوقود في سريلانكا

الوقود
الوقود

أعلن كانشانا ويجيسكيرا، وزير الطاقة في سريلانكا، الثلاثاء، عن رفع أسعار البنزين بنسبة تتراوح من 20-24%، وأسعار الديزل بنسبة تتراوح بين 35-38% بأثر فوري، في خطوة طويلة الأمد لإصلاح المالية العامة ومكافحة أزمتها الاقتصادية المنهكة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كانشانا، قوله إن الحكومة ستجري محادثات مع أصحاب المصلحة في قطاع النقل، لزيادة التكاليف بالتوازي مع الزيادات الأخيرة، رغم الزيادات في أسعار الوقود والنقل، ستتدفق لا محالة إلى المواد الغذائية والسلع الأخرى.

الأزمة الاقتصادية في سريلانكا

ارتفع معدل التضخم السنوي في الدولة الجزيرة إلى مستوى قياسي بلغ 33.8% في أبريل الماضي، مقارنة بـ21.5% في مارس، وفقًا لبيانات حكومية، أمس الاثنين.

تمر سريلانكا بأسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال في عام 1948، حيث أدى النقص الحاد في النقد الأجنبي، إلى توقف الواردات، وترك البلاد تعاني من نقص الوقود والأدوية، وتكافح مع انقطاع التيار الكهربائي.

كما تسببت جائحة كورونا، بجانب ارتفاع أسعار النفط العالمية، والتخفيضات الضريبية الشعبوية، إلى نشأت المشاكل المالية للاقتصاد المعتمد على السياحة.

وأكد ويجيسكيرا، على تشجيع الناس على العمل من المنزل، لتقليل استخدام الوقود، وإدارة أزمة الطاقة، كما سيعمل مسؤولي القطاع العام من منازلهم، إلا إذا اقتضت الحاجة لتواجدهم في مؤسساتهم.

وقال الاقتصاديون، إن زيادات أسعار الوقود والطاقة ستكون ضرورية، لسد فجوة هائلة في إيرادات حكومة سريلانكا، لكنهم اتفقوا على أن ذلك سيؤدي إلى معاناة قصيرة الأجل، الأمر الذي يتطلب إنشاء نظام تحويل نقدي لدعم الفقراء وزيادة الكفاءة قدر الإمكان.

كما أشار داناناث فرناندو، المحلل في معهد أدفوكاتا للأبحاث، ومقره كولومبو، إلى أن أسعار البنزين ارتفعت بنسبة 259% منذ أكتوبر من العام الماضي، كما ارتفعت أسعار الديزل بنسبة 231%، وأن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى ارتفعت بشكل كبير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأزمة الاقتصادية معدل التضخم النقد الأجنبي سريلانكا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات