26 أبريل 2024 20:28 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حظر واردات الغاز الروسي يرفع طموحات غرب أفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

قال عبد السلام ولد محمد صلاح، وزير النفط الموريتاني، إن فرض أوروبا الحظر على واردات الغاز الروسي يوفر سوقًا جاهزة ومربحة لمشروع ضخم يجري تطويره في غرب أفريقيا.

وأوضح الوزير، أنه نظرًا لخفض موسكو لإمدادات الغاز إلى أوروبا في ظل سعي الأخيرة إلى الحد من اعتمادها على الغاز الروسي، فإن أفريقيا لديها فرصة لسد هذه الفجوة، وفقًا لما ذكره موقع شيبنج تشيلنج للسلع.

ودعا الوزير إلى ضرورة التحرك في أسرع وقت ممكن، قبل أن يحد التحول طويل المدى إلى الطاقة الكربونية المنخفضة من شهية الغرب للوقود الأحفوري.

وأوضح صلاح، خلال مشاركته في منتدى الطاقة الأفريقي في بروكسل، أن الدولة جعلت الأولوية لاستغلال كل إمكانات البلاد من الغاز حتى عام 2030

ومن المقرر أن يبدأ مشروع الغاز الكبير تورتو أحميم الذي تديره شركة بريتيش بتروليوم، والذي يمتد على جانبي موريتانيا والسنغال الإنتاج بحلول ديسمبر 2023.

وصعدت أسعار الغاز القياسية في أوروبا هذا الأسبوع إلى مستويات تزيد على 300% مقارنة بالعام الماضي، كما أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة التضخم الذي يقترب من أعلى مستوياته في 4 عقود في بعض البلدان المتقدمة، مما يزيد المخاوف من الركود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي إمدادات الغاز إلى أوروبا الطاقة الكربونية المنخفضة منتدى الطاقة الأفريقي في بروكسل أسعار الغاز ارتفاع أسعار الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات