2 مايو 2024 16:55 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

فيتنام تدرس خفض تعريفة الدولة الأولى بالرعاية 8% على البنزين

مضخة وقود
مضخة وقود

أعلنت حكومة فيتنام، اليوم الخميس، أن البلاد تعتزم خفض تعريفة الدولة الأولى بالرعاية على البنزين إلى 12% من 20%؛ للمساعدة في تخفيف حدة الضغوط التضخمية.

وقالت الحكومة، في بيان صحفي اطلعت عليه وكالة رويترز، إن هذه الخطوة ستساعد فيتنام أيضًا على تنويع مصادر وارداتها من البنزين، وتقليل اعتمادها على مورديها الرئيسيين بما في ذلك كوريا الجنوبية وجيرانها في جنوب شرق آسيا.

وأكدت الحكومة، أنها تخطط أيضًا لخفض ضريبة الاستهلاك الخاصة وضريبة القيمة المضافة وضريبة البيئة على الوقود.

وأبلغت فيتنام، مركز التصنيع الإقليمي، نمو إجمالي الناتج المحلي يقدر بنسبة 7.72% في الربع الثاني من هذا العام بفعل الصادرات القوية، ومقارنة مع نمو بنسبة 6.42% في النصف الأول من عام 2022، ولكن مثل العديد من جيرانها تواجه ضغوطًا متزايدة على التضخم مع ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وقالت مكتب الإحصاء الوطني، إن الصادرات في الفترة من يناير إلى يونيو ارتفعت بنسبة 17.3% عن العام السابق لتصل إلى 185.94 مليار دولار، بينما زاد الإنتاج الصناعي بنسبة 8.7%، ومع ذلك، حذرت الهيئة من أن الاقتصاد الفيتنامي سيواجه تحديات في النصف الثاني، بما في ذلك الضغوط التضخمية وعدم اليقين السياسي العالمي والتأثيرات المستمرة.

تعد تعريفة الدولة الأولى بالرعاية، هي معدل قياسي يتم تطبيقه في التجارة بين أعضاء منظمة التجارة العالمية، ما لم تكن هناك اتفاقية تجارية، وبموجب اتفاقيات التجارة الحرة بين فيتنام وكوريا الجنوبية وضمن رابطة دول جنوب شرق آسيا المكونة من 10 أعضاء، تبلغ تعريفة استيراد البنزين حوالي 8%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضغوط التضخمية ضريبة الاستهلاك ضريبة القيمة المضافة الناتج المحلي أسعار الطاقة الإنتاج الصناعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات