15 مايو 2024 04:58 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع أسعار القمح الهندي لمستوى قياسي وسط شح المعروض

أسعار القمح الهندي
أسعار القمح الهندي

قفزت أسعار القمح الهندي إلى مستوى قياسي، رغم الحظر المفروض على الصادرات، وسط طلب قوي وتضاؤل ​​المعروض؛ نتيجة موجة الحر التي أضرت بالمحصول، بحسب رويترز.

وأدى ارتفاع الأسعار إلى تقليل فرص قيام الهند بتوريد كميات كبيرة من القمح بموجب اتفاقيات مع الدول التي تكافح لتأمين الشحنات وسط تعطل الحرب في أوكرانيا.

وقال جوبالداس أغاروال، تاجر مقيم في وسط الهند، لرويترز: «لقد باع معظم المزارعين محاصيلهم، حيث إن هناك إمدادات ضئيلة معروضة للبيع على الرغم من قوة الطلب».

سعر طن القمح الهندي

قفزت أسعار القمح الهندي المحلي إلى مستوى قياسي بلغ 23.547 روبية للطن اليوم الأربعاء، وقد ارتفع هذا بنسبة 12% تقريبًا عن المستويات المنخفضة الأخيرة التي أعقبت الحظر المفاجئ للحكومة على الصادرات في 14 مايو.

وقال متعامل في مومباي مع شركة تجارية عالمية، لرويترز، إن الإمدادات في أسواق الحبوب كانت أقل بكثير هذا العام من المعتاد، مما يدل على أن إنتاج 2022 انخفض أكثر بكثير مما كانت تتوقعه الحكومة.

وذكر: «تقديرات الحكومة البالغة 106.41 مليون طن ليست قريبة من الواقع بأي حال، وتشير الإمدادات إلى إنتاج حوالي 95 مليون طن فقط».

وقدرت الخدمة الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة الأمريكية إنتاج القمح الهندي عند 99 مليون طن خلال عام 2022.

وحصدت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، 109.59 مليون طن في عام 2021، وقدرت الحكومة انخفاض الإنتاج هذا العام؛ بسبب موجة الحر في شهر مارس وأبريل.

وينعكس انخفاض الإمدادات أيضًا في مشتريات القمح الحكومية، التي انخفضت حتى الآن هذا العام بنسبة 57%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

صادرات القمح الهندي

قال تاجر مقره نيودلهي مع شركة تجارية عالمية، إن الحكومة سيكون لديها مخزون ضئيل للتدخل في السوق حتى تصبح إمدادات الموسم الجديد متاحة في مارس 2023.

وأكدت نيودلهي، عندما حظرت صادرات القمح، أنها ستسمح بالشحنات الخارجية إلى البلدان التي تطلب الإمدادات لتلبية احتياجات الأمن الغذائي.

وصدرت الهند 3.5 مليون طن من القمح في الربع الثاني من عام 2022، معظمها إلى بنجلاديش ونيبال وإندونيسيا والفلبين وسريلانكا، ارتفاعًا من 1.1 مليون طن قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح الهندي سعر طن القمح الهندي حظر صادرات القمح الهندي الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات