14 يونيو 2024 08:24 7 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بالذكرى الثالثة لافتتاحهوزارة ‫الزراعة تنفى قطع الأشجار بحديقة الحيوان بالجيزةوزارة الاتصالات تفتح باب التسجيل فى ”مبادرة بُناة مصر الرقمية””التنمية الصناعية” تعلن تيسيرات جديدة للحصول على الأراضي الصناعيةالإحصاء: 26 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ومجموعة السبع عام 2023رانيا المشاط تبحث مع مسئولى الوكالة الصينية تفعيل مذكرة التفاهم حول مبادلة الديونغرفة صناعات الطباعة والتغليف تشارك فى المعرض الدولى العربى بالأردن”رجال أعمال إسكندرية” ومفوضية الأمم المتحدة يبحثان سبل التعاون المشتركوزير البترول يوجه بتأمين الأرصدة وإمدادات المنتجات خلال إجازة العيدوزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينيةرئيس الوزراء يوافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة كوفيكاب إيجبت لتصنيع الأسلاكرانيا المشاط توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بـ130 مليون دولار
أخبار السلع أخبار عالمية

«الفاو»: قفزة في تكاليف استيراد الأغذية خلال 2022

أرشيفية
أرشيفية

قالت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن تكاليف واردات الغذاء في جميع أنحاء العالم في طريقها لتصل إلى مستوى قياسي يقارب 2 تريليون دولار في عام 2022، مما يزيد الضغط على الدول الفقيرة التي من المحتمل أن تستورد كميات أقل بكثير من المواد الغذائية.

فاتورة استيراد الغذاء في العالم

وتوقعت الفاو أن تصل فاتورة استيراد الغذاء في العالم إلى 1.94 تريليون دولار هذا العام، بزيادة 10% على أساس سنوي، وأعلى مما كان متوقعًا في السابق.

وأشارت إلى أن حجم الواردات الغذائية للبلدان منخفضة الدخل يتقلص بنسبة 10%، حيث إن فاتورة وارداتها الغذائية للعام ظلت دون تغيير تقريبًا، مما يشير إلى تزايد مشكلات إمكانية الوصول.

ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية إلى مستويات قياسية في مارس 2022 بعد غزو روسيا لأوكرانيا، وهي منتج رئيسي للحبوب والبذور الزيتية، وبينما تراجعت إلى حد ما منذ ذلك الحين، فإنها لا تزال أعلى من المستويات العالية في العام الماضي.

وتؤثر هذه الزيادة بشكل غير متناسب على البلدان الضعيفة اقتصاديًا، ومن المتوقع أن تستمر في العام المقبل حتى مع تحسن الوضع العام للإمدادات الزراعية قليلًا.

وقالت «الفاو»، في تقريرها الذي يصدر مرتين في العام عن توقعات الغذاء: «هذه علامات مقلقة من منظور الأمن الغذائي».

وأضافت: «يجد المستوردون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية، مما قد ينذر بنهاية قدرتهم على الصمود أمام الأسعار الدولية المرتفعة».

تكاليف شراء الأسمدة

فيما يتعلق بالمدخلات الزراعية مثل الأسمدة، قالت المنظمة إن تكاليف الواردات العالمية لها من المقرر أن ترتفع بنحو 50% هذا العام إلى 424 مليار دولار، مما يجبر بعض الدول على الشراء والاستخدام بشكل أقل.

وأكدت أن هذا سيؤدي حتمًا إلى انخفاض الإنتاجية وانخفاض توافر الغذاء المحلي، وتداعيات سلبية على الإنتاج الزراعي العالمي والأمن الغذائي في عام 2023.

توقعات بارتفاع إنتاج القمح عالميًا

وأوضحت أنه بالنظر إلى موسم 2022/23، فإن إنتاج القمح سيقفز بنسبة 0.6% على أساس سنوي ليسجل مستوى قياسيًا بلغ 784 مليون طن، لكن من المتوقع أن تكون تلك الزيادات في الصين وروسيا، تاركة المخزونات منخفضة بنسبة 8% في باقي أنحاء العالم.

ومن ناحية أخرى، انخفض إنتاج الحبوب الخشنة مثل الذرة والشعير والذرة الرفيعة بنسبة 2.8% خلال الموسم.

إنتاج البذور الزيتية

ولفتت منظمة الأغذية والزراعة، إلى أن إنتاج البذور الزيتية من المتوقع أن يرتفع بنسبة 4.2% ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، ومن المرجح أن يرتفع إنتاج السكر بنسبة 2.6%، بينما من المتوقع أن يظل إنتاج الأرز عند المستويات المتوسطة بفضل الزراعة المرنة في آسيا وتعافي الإنتاج في إفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تكاليف واردات الغذاء الفاو إنتاج الحبوب فاتورة واردات الغذاء عالميًا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات